الأحد، 29 مارس 2009

جبلاية القرود

http://www.youtube.com/watch?v=7ccaDE9R-kI&feature=response_watch

كنت اعبد الشيطان - طه حسين

كنت أعبد الشيطانكنت أعبد الشيطان بقلم د. طه حسين
كنت أظن أنك المضل وأنك تهدي من يشاء
الضار المقيت المذل عن صلف وكبرياء
جبا ر البأس تكن للناس مكرآ ودهاء
تقطع أيادي السارقين وترجم أجساد النساء
تقيم بالسيف عدلآ فعدلك في سفك الدماء
فيا خالق القاتلين قل لي أين هو إله الضعفاء
لو كنت خالق الكل ما حرمت بعضهم البقاء
وما عساك من القتل تجني غير الهدم والفناء
فهل كنت أعبد جزارآ يسحق أكباد الأبرياء
?
أم كنت أعبد شيطانآ أرسل إلينا بخاتم الأنبياء

حسبت الجنه للمجاهدين سيسكن فيها الأقوياء

تمر وعنب وتين وأنهار خمر للأتقياء

خير ملاذ لجائعين عاشوا في قلب الصحراء

وأسرة من ياقوت ثمين وحور تصدح بالغناء

نحن عاشقات المؤمنين جئنا ولبينا النداء

جزاكم الله بنا فأنظروا كيف أحسن الله الجزاء

هل جنتك كفاح وصياح وإيلاج دون إنثناء

تجدد الحور الثيب بكرآ وأنت من بالرفاء

هل كنت أعبد قوادآ يلهوا في عقول الأغبياء

أم كنت أعبد شيطانآ أرسل الينا بخاتم الأنبياء

الاثنين، 23 مارس 2009

ايمان الامم





الايمان لغويا هو التصديق بالوجدان والاعتراف باللسان والايمان ليستقيم لابد وان يقوم على ثوابت عقليه
الخلاف بين الامم فى تعريف تلك الثوابت العقليه التى بموجبها قد يطرح دينا ما ويقبل بدين اخر او يعتقد عقيده ما وينفر من اخرى

وهذا الخلاف مرده معطيات كثيره تأتى على مقدمتها المناخ الثقافى لامة ما
فهل مثلا وليس على سبيل التجريح اعتقاد العرب حتى زمن قريب ان الكرة الارضيه يحملها حوت ضخم على ظهره سنده علم تجريبى او مشاهدات فلكيه ؟ لا .....

جل الامر انهم سمعوا من قدمائهم الموثوق فيهم تلك العباره فصدقوها . غير ان الامم تتغير والقبائل تتعارف مع مستجدات براهين العقل من بعضها البعض وشيئا فشيئا تصير تلك الثوابت التى ظلت اساس للايمان قرون طويله هزيلة متهالكه وينسونها وقد تاتى ايام ينكرون انها كانت عقيدتهم التى امنوا بها دهرا بل دهورا متتاليه فى بقاعهم متوارثه لا يستطيع اى احد فى ذلك الزمان والمكان ان يفكر فى الطعن عليها
والحقيقه ولا مجال ايضا هنا للتجريح ان العرب منذ القديم وهم اكثر الذين امنوا بقصص كثيره لمجرد انه اشيع عنها عندهم موافقتها للعقل العربى .

ولا يحتكرون هذا بل هم الصفوة فى تلك الحقيقه
فما اسهل ان تطرح ايمان ما له اسسه التى ستجد من يدعهما بثوابت عقليه يستحيل دحضها - من وجهة نظرهم - وليس الامر بالصعب التأكيد منه قل مثلا ان رئيس جمهورية مصر العربيه مرض بالزهيمر وفى نزعاته الاخيره ستر ى تلك المقوله تسرى سريان النار فى الحطب وفى لحظات يتدوال الناس تلك الاشاعة على انها حقيقة ثابته يقينيه تنهدم امامها كل الحقائق التى تنقضها فن شاهدوه فى لقاء تلفزيونى ستجد من ينبرى ويقول انها حلقات مسجلة ويزيد اخر مؤكدا الامر ان هذا اللقاء تم دبلجته فى يوم ومكان محدد بعيينه ويزيد اخر ان الاضاءة فى اللقاء تثبت بجلاء حقيقة فبركة ميقات التسجيل ...

ولا ينتهى الكلام فقد تجد احدهم يقول لا ان دوبلير الريس هو الذى كان فى اللقاء ،،،،، وينسى الجميع ان جملة الامر اشاعة عن مرضه الذى يحول دون اجراء اى لقاء تليفزيونى . الامر مثل .

اما الممثل به والذى لا يجرىء اى عربى مسلم على الاقتراب منه اقترابا بعقل مجرد من تلك الاضافات التى مسخت نشاءة الاسلام وحولت سرعة انتشاره من مسارها الطبيعى الذى قام على اسس عقليه مريضه فى الاصل لا تستيطع ان تعتمد منهجا قويما فى الاثبات العقلى خاصة وان انتشار الاسلام تم فى ظروف كان انتقال الخبر فيه مقرونا بالخرفات التى تحوم حوله اكثر من الخبر نفسه مجردا عن اى اضافات اخرى ..... خذ مثلا ليقترب اليك الامر دعى نبى الاسلام الى الاسلام لثلاث وعشرون سنه ولم يكن فى لواء حربه ما يقارن من كان فى لواء حرب مسيلمة الذى يقولوا عنه انه الكذاب .
ولا اعرف لماذا دعى الاسلاميون وقتها عليه كلمة الكذاب رغ انه كان فى لواءه خلال اقل من ثلاث سنوات تلت وفاة محمد نبى العرب اكثر من اربعين الف مقاتلا غير النساء والاطفال والعجائز والشيوخ قتلهم ابو بكر نسيب محمد وحماه الخليفة الاول بعده الذى ايضا لا نعلم كيف استولى على الخلافة بيقين .

اذا الذين تبعوا مسليمة اكثر من الذين تبعوا محمد فى حياته وبعد مماته بثلاث سنوات ذلك ان العرب صدقوا مسليمة كما صدقوا محمدا بالاشاعة واذاعة الخبر بل نجح مسيلمة اكثر من محمد نفسه وخليفته الذى تلاه بان يستقطب عددا اكثر ولم نجد نصا تاريخيا يقول ان مسليمة قتل اى مسلم او اجبر اى مسلم عل اتابعه فى حين ان نبى العرب اعمل سيفه على كل خصم اختالته نفسه له واتبع ابو بكر سنه نبيه ونسيبه زوج ابنته القاصر .

واذا تتبعنا كل اطروحات نبى العرب وما اذيع عنه نجده ايضا انتقل بالخبر الكاذب الذى وجدوا له سند من عقل يترنح فى خيالاته . ففى حين قد قرر بنفسه انه لن يستطيع ان يعمل معجزة واحده نسب اليه بانه شق القمر وبارك الخبز كما فعل السيد المسيح له كل المجد فى معجزتى الاشباع التى تمت على مرىء ومسمع من اعدائه قبل اتباعه

ومن اجل ذات السبب - المفاضله - صدق العرب خرافة قصة البراقه الت تنتهى بمقابلة محمد نبى العرب بموسى وعيسى على غرار مقابلة السيد له كل المجد بموسى وايليا ولكن لان الجهل الذى تحدثنا عنه فى اول مقالنا هذا كان خفيا عن محمد المعلومات الكافيه عن ايليا وبالطبع كان استبدال يسوع المسيح به امرا ضروريا فى ظل هذا النقص فى المعلومات الحقيقيه التى اثبتها شهود عدول فى واقعة التجلى الالهى المجيده التى رواها الانجيل بكل بساطه وفى وضوح تام .

ايضا كان من باب المفاضله قصة ان السيد المسيح يبشر بنبى بعده لا يستحق ان يحل سيور حذاءه على غرار ما سمعوه عن ان الكتاب قال فى حق المعمدان انه القادم ليحل سيور السيد وليس نبى افضل من الخاتم رغم ان الاخير قرر سابقا على هذا انهم جميعا اخوه
والامثلة كثيره لكن يعنينى وبحق مقولة ان محمد نبى العرب افحم اليهود فى كل مناظراته معهم ومن يتتبع وبحق مجرد كل الحوارات الت دارت بين الطرفين خاليا الذهن من اى تصور سابق يجد ان كل حوارات محمد مع اليهود انتهى فيها الكلام بالفاظ مبهمه غير واضحه عامة لا تخدم اى حوار على سبيل القطع والجزم وليس خفيا انه سئل عن الروح فاجاب قل هى من امر ربى وسئل عن غيرها وغيرها فكانت اجاباته تجدى اجابة عن كل سؤال من اى سائل فى اى موضوع والسلام .

وليس خفيا - والان وبحسب زعم علماء الاسلام نفسه - ان بعض اليهود اسلموا لكى يدسوا معلومات خاطئه على لسان محمد
يعنينا ايضا ما قرره المسلمون فى تعليل قتال اليهود واهل الكتاب جملة بعد ان قويت شوكة محمد فالثابت انه قيل تعليلا لغزوة محمد نبى العرب على بنى قريظة اليهوديه انهم خانوا العهد معه وعند تحقيق هذا التعليل تاريخيا لن تجد مؤرخا مسلما واحدا يقول متى واين تم هذا العهد ومن مثل كل طرف من طرفيه ومن وقع عل العهد - على مثال عهد قريش معه الذى رفضوا فيه ان يقول انه رسول الله ووافقهم - وما هى بنود العهد وكيف نقض كل الرويات التاريخيه تفيد ان هناك عهد نقضه اليهود .

هل من سبب يا اخوتنا فى الانسانيه لهذه الحبر وان كانوا كما قيل فما تعليل محاربة غيرهم وغيرهم من اهل الكتاب بل غزوهم وقتلهم وسفاح نسائهم واشاعة ان ذلك هو امر من جملة اوارم الله التى لم نجد لها تعليلا عقليا سليما خاليا من موروث الثوابت الهزيله يقولون ان سبب تزواجه من كثيرات ليس الا للم شمل العرب ووحدة صفهم وعند تتبع كل قصة زواج له - بغض النظر انه الوحيد باعتباره نبيا مزعوما الذى اتبع هذا النهج المخالف - لا نجد ان منحى القصه مرده هذا السبب المزعوم الا انه وبسلطان اشاعة الايمان الخطاء الذى له قابيلة عند ابناء جلدته نجح فى هذا عند الاكثريه وعلى المعترض ان يقاوم اتهامه بالنفاق او او سيف احد اتباع محمد الذين لهم نسب من غنائم الغزو فهل يجرؤ العقل ان يقاوم الميسور ليدخل الى زمام الصعب ....

هديه خاصه لمنتدى الرساله القبطيه
متجدد

الخميس، 19 مارس 2009

تضامنوا معنا - يا اهرام اتلمى

عزت عزيز حبيب محام وناشط حقوقىSample Image

نص خطاب إلي /السيد رئيس مجلس إدارة جريدة الأهرام

السيد رئيس تحرير جريدة الاهرام

السيد محرر بريد الاهرام

تحية طيبة وبعد

مقدمة لسيادتكم عزت عزيز حبيب المحامي بالأستئناف العالي ومجلس الدولة والناشط بحقوق الانسان.

أعرض علي سيادتكم الآتي :

أتابع وغيري من قراء جريدتكم الغراء ومنذ عشرات السنين كل ما يكتب بها من مقالات رائعة تتوق النفس كثيرا ليها وهذا فخر لنا ولكم أيضاً ولكن ومنذ فترة ليست بقصيرة دائبت جريدة الاهرام اليومية علي نشر مقالات للسيد الاستاذ الدكتور زغلول النجار وهي في شكلها مقالات دينية تتعلق بما يسمي بالاعجاز العلمي بالقرأن الكريم وهذا شأنه وشأن الاخوة المسلمين ولا يضير غيرة في شئ لكن أن يتناول هذا الذي تفردون له هذه المساحة عقائد الاخرين فهذا مرفوض رفضا باتاً ونقف ضدة أياً كانت النتائج ..

وعلي سبيل المثال في مقالة الاخير والمنشور يوم الاثنين السادس عشر من مارس الجاري ...

http://www.ahram.org.eg/Index.asp?CurFN=opin1.htm&DID=9888

تناول في مقالة ما يمس عقائد الاخرين من مسيحيين ويهود أيضاً وبصورة غير صحيحة بل وغير مسموح بها ونحن هنا لسنا في نقاش أو جدال حول ما كتب من أخطاء دينية أو تاريخية العالم كله يشهد بها بل نحن نرفض تناولة عقائد من يختلفون معه في عقيدته وحفاظاً علي حقوق الافراد في ان يعتقدوا كما يشائون فله ان يفسر ويقول ويشرح كيفما يشاء لكن ان يمس عقيدة الاخرين بهذه الصورة المرفوضة التي تحمل الكراهية لغير المسلمين فهذا نرفضة وبكل قوة .

وبناء علي ذلك

نرفض كل هذه الكتابات المغرضة التي من شأنها ان تعمل علي زيادة روح التعصب والكراهية بين بني البشر علي حد سواء وأحذر الجريدة من مغبة الانسياق وراء هذه المهاترات ...

وتفضلوا بقبول موفور التقدير وجزيل الأحترام


( مع الاسف الكامل للمؤلف بتزييل العنوان )

الثلاثاء، 17 مارس 2009

الف مبرووك للبهائيين

الف مبروك للبهائيين
الحصول على بطاقات الرقم القومي وشهادات الميلاد

عقبال اثبات ديانتهم فيها

السبت، 14 مارس 2009

لماذا أسلم خالد بن الوليد؟؟




عساسي عبد الحميد- حقوق الاقباطSample Image

هل تعتقدون أنه أسلم عن قناعة أو حبا في الله ؟؟ طبعا لا، بل حبا في المنصب وطمعا في السيادة والوجاهة، فالفارس الصنديد و شريف قومه كان يتطلع لموقع في الدولة الجديدة شأنه في ذلك شأن أشراف مكة الذين سبقوه لنور الإسلام كأبي بكر بن أبي قحافة وعثمان بن عفان والزبير بن العوام و أبي عبيدة بن الجراح والأرقم بن أبي الأرقم والعنصري عمر بن الخطاب،

فالعصابة تكبر يوم بعد يوم والمقربون من محمد سيجنون المنافع فقد علم خالد أن المستقبل للدولة الصاعدة التي بدأ نفوذها ينتشر خارج مكة والمدينة بين قبائل الجزيرة فلماذا لا تكون له هو أيضا مكانة تحت البيرق الجديد ؟؟

هل ابن أبي قحافه وصحبه أشرف نسبا و حسبا منه، نعم لقد قرأها جيدا خالد بن الوليد ولهذا جاء يجثو على ركبتيه لينطق بالشهادة بين يدي الزعيم قبل غزو مكة بستة أشهر ليتحول ساعتها إلى سيف من سيوف الله المسلولة وأحد جنرالات محمد بعد أن قطع في السابق أعناق المسلمين في معركة أحد وكان النبي هو من سأل أخ خالد "الوليد ابن الوليد" عنه عندما دخل مكة معتمرا بعد صلح الحديبية في محاولة منه لاستقطابه و استمالته فالعصابة في أمس الحاجة لصناديد من ذوي المكانة والنسب الرفيع، وللتذكير فإن والد خالد هو "الوليد بن المغيرة" الذي خصه النبي بآيات قرآنية اتهمه فيها بأنه
زنـــيــــــم أي أنه ثمرة جماع غير شرعي ....فلقد جاء في القرآن : " ولا تطع كل حلاف مهين هماز© مشاء بنميم© مناع للخير معتد أثيم© عتل بعد ذلك زنــــيـــــم©".

لم يستطع أي أحد أن يلجم خالد ابن الوليد الذي سماه محمد بسيف الله المسلول أو أن يضع حدا لساديته وتعطشه لسفك الدماء ولعل الجرائم التي ارتكبها وهو في حظيرة العصابة الجديدة تفوق بكثير تلك التي ارتكبها وهو في الجاهلية، وأغرب تلك الجرائم التي سطرها له التاريخ بأحرف من ذهب قتله لسيد قومه "مالك بن نويرة" ليظفر بزوجته المليــحة "ليلى ابنة سنان" و قد برر المجرم فعلته بالردة وتحريض مالك وصحبه للقبائل على رفض دفع الزكاة و وتشجيع الناس على الارتداد وقد قام خالد ابن الوليد بمضاجعة زوجة مالك في يوم ذبحه ليشفي غلاله بالمذابح والمناكح، ومن ملاحمه المشهورة أيضا


ضربه حصار شديد على أهل دمشق قصد تجويعهم و تطويعهم صحبة أبي عبيدة بن الجراح و يزيد ابن أبي سفيان وعمرو ابن العاص وكان ابن الوليد نازلا في الجهة الشرقية لدمشق حيث "دير صليـــبا" الذي أصبح اسمه فيما بعد يعرف بدير خالد، وقتها قدرت أعداد الجيش بأكثر من ثلاثين ألف مقاتل ، ترى ما الذي حفز هذه الأعداد الكبيرة على ترك صحرائهم القاحلة والتوجه نحو الشام لمحاصرة حواضرها وإرهاب أهاليها ؟؟ هل هو الإيمان؟؟ طبعا لا ،الجوع والعري والجشع والنفس البدوية المتصحرة المفطومة على القتل والسلب والنهب، فقد حفزهم محمد وهو يضرب بمعوله صخرة اعترضت طريقه أثناء حفر الخندق


بالمدينة وهو يصيح ((قصور الشام ورب البيت قصور فارس ورب الكعبة )) وهذا تحليل واضح للسرقة والاغتصاب والقتل، ولعلنا نتذكر ما فعله جيش محمد عندما اخترق أقبية و مخازن الطعام التي كانت في ملك يهود بني قريظة عندما بدئوا يعلفون ويتسابقون في الازدراد كالضباع النهمة وقاموا بتقسيم بيوت و أملاك و بنات اليهود بينهم بعد ذبح آبائهم بالسواطير ...
فهل إسلام الجنرال خالد ابن الوليد كان عن إيمان حقيقي؟؟؟ وهل ثمة رسالة سماوية من عند الله موجهة لبني البشر تنشر بهذا الكم من الرعب؟؟ نعم هذا الرعب الذي يمكن اختصاره في هذه الكلمة المأثورة (( نصرت بالرعب مسيرة شهرين ))

الأربعاء، 11 مارس 2009

بحب مصر








اه يا دنيا
ناسك طيبين
مسحيين ان كانوا ولا حتى مسلمين















1- وبحبك يا ام على ....

ام على مش هى ام على اللى انتم بتعرفوا تاكلوها
ام على جارتنا من زمان من زمان قوى
ست غلبانه عايشه لوحدها كمان من زمان
ابنها الوحيد راح العراق ومرجعش لغاية يومنا هذا
افتح باب بيتنا الصبح اشوف ام على قاعده على عتبة بيتها ...
النحال : صباح الخير يا حاجه ام على .
ام على : يصبحك بكل خير يانحال يفتحلك باب ما عليه بواب يسخرلك ولاد الحلال ويبعد عنك الحرام واهله يرزقك برزق عيالك يا ضناى .
ابتسم من كل قلبى وينشرح صدرى واقولها .
النحال : تعيشى يا ام على .
وفى يوم وانا راجع من الشغل كفران زهقران لقيتها قاعده على عتبته بيتنا وبتقولى .
ام على : مستنياك .
النحال : انا !!!!
مسكت ام على ايدى وجرجرتنى ناحية سكنتها وسحبتني لجوه بيتها وقفلت ورانا الباب وانا فى انزهال .
مرجوف مخطوف اقولها .
النحال : خير يا ام على .
تسكت وتبص فى عينى وتسرح
ام على : تعرف يا نحال ؟ ... انك شبه ابنى على
النحال : صحيح ؟؟؟
كويس مقلتش شبه ابو على
ام على : تعالى
وتسحبنى وتشدنى على اوده النوم بتاعتها
ام على : انت خايف ولا ايه منى يا نحال
النحال : لع طبعا واخاف من ايه
فى سرى انا خايف من الشيطان
وتقعدنى على السرير - يا مصيبتى يا انا رحت داهيه فى خبر كان يا نحال ادور وشى بعيد وافرك دماغى وانا مغمض عنيى واسمع صوت دولبها بيتفتح .
تطلع الشوكمنيه - وانا مغمض عنيى وبفكر اصرخ با اعلى صوتى كيف افعل هذا الشر العظيم واخطىء الى الله .لا : استنى شويه .
افتح عنيى
القاها ماسكه الشوكمنيه
اى خطوه تانيه من ام على : هقول فى وشها ولا كنوز الدنيا بحالها تخلينى اسيب يسوع
ام على : ( وهى تقترب ) دى كل تركتى يا نحال فى اى لحظه انا مستنيه اقابل رب كريم ممكن لما يرجع ولدى على من العراق تديه الشوكمنيه











2- بحبك يا مسحراتى

عم لولى مسحراتى ابا عن جد ، يجى رمضان يستلم الطبله من البيه ظابط النقطه ويلف بيها ينادى رمضان كريم . كريم يا جدعان ، بيتى فى نص الشارع كل سنه يدخل ويزعق قوم اتسحر يانحال ويضحك ويضحكوا عليه كل جيرانى . ابن الدايخه عارف انى مسيحى .
حاضر يا لولى .بكره اول يوم فى صيام رمضان
اخدت العجله وطلعت جرى على النقطه وانتظرت لولى لما يخرج ومعاه الطبله ،
النحال : عمى لولى يا عم لولى
عم لولى : ازيك يا نحال
النحال : كل سنه وانت طيب
عم لولى : وانت طيب يا نحال
( ابن الدايخه بيضحك )
النحال : مش باين
عم لولى : لا بان عليك هم
النحال : صلى على النبى المختار يا عم لولى
عم لولى : الف عليه يا نحال
حطيت ايدى فى جيبى وطلعت جوزين جنهات مطبقين وحطيطتهم فى جيبه وانا بقول
النحال : بص يا ابو قلب طيب ... انت عارف انى بحب انام بدرى علشان الشغل والسفر . لا انا بتاع تلفزيونات ولا مسلسلات وانا مش نادر صيام يا لولى فى رمضان .
عم لولى : عارف يا نحال شكلك بتزعل لما بنادى عليك قوم اتسحر يا نحال
النحال : انا النحال مسيحى وفى الصميم كمان لاصوم انا بنام بدرى يا عم انت
عم لولى : تؤمر يانحال .
النحال : اضمن
عم لولى : بطيخه صيفى
روحت البيت وانا فى غاية الانشراح فتحت التلفزيون ووطيته وجت الساعه تلاته الفجر وسامع صوت لولى المسحراتى .
لولى المسحراتى : رمضان كريم .قوم اتسحر يا عبد الجابر ، لو ناوى تصوم يا فتحى يواد محمود قوم اتسحر .
افط اجرى على التلفزيون اوطيه كمان . ولولى بيقرب من بيتنا ينادى كل واحد با سمه وسامع صوتهم بيكلموه ويكلمهم كل سنه والكل طيب .
عم لولى : نحال يا نحــــــــــــــــــــــــــال قوم اتسحر يا نحال .
( يخرب بيتك ) وصوت الشارع كله يضحك
عم لولى : يا نحال رمضان كريم ولا عشره ولا عشرين جنيه تخلينا ما ناديك .
يخرب بيتك كمان وكمان فضحتنى وجرستى الشرع كله صاحى وهات يا ضحك
النحال : ( وبصوت عالى من الشباك ) الله لا يسامحك يا بعيد . ادخل والكل يضحك اعلى التلفزيون لاعلى صوت






3- 1- وبحبك يا زعفرانى

داخل مهموم كالعاده ربنال يستر نص اليوم خلص على خير عقبال النص التانى وبعيد عنكم اسمع زيطه وهمبليصه عيال بتجرى فى الشارع - الكنيسه وقعت والقسيس مات .
الله يخرب بيت اللى علم العيال . فى ايه يا اخوانا ايه اللى حصل .
ابص على الطريق السريع ناحية الناس اللى بتجرى ابه ابه عربيه مقلوبه ياساتر يارب
العيال الصغيره بتتطلع من تحت الارض القسيس مات ها القسيس مات فعلا دا فى قسيس بيشلوه من جوه العربيه المقلوبه . انسى نفسى واجرى ناحية اللمه . الكل بيشيل واسمع صوتهم بيقول تؤمر يا حج .قلت فى نفسى هو القسيس اسلم ولا ايه .
اسمع صوت خشن جهورى بيقول بالراحه على ابونا يا اولاد
الناس : حاضر ياحج .
دا صوت الراجل اللى اسمه منصور عبد المولى الزعفرانى تاجر كيماوى كبير على الطريق السريع .
منصور : دخلوه ياله الموندره بتاعتنا بشويش
الناس : حاضر ياحج
ابص فى الارض العيال بتتخانق على صليب بتاع ابونا المقطوع الواقع فى الارض . ابرق بعينى واسكت والعيال بتزيط صليب ابونا صليب ابونا وقع .
منصور : اخرس يا ابن المعفنه منك ليه هات يالاه الصليب هنا
العيال : حاضر ياحج
منصور : تعال يا نحال ادخل مع ابونا
النحال : حاضر يا حج زعفرانى
منصور : ادخل مع ابونا فى المنوندره
ويدخل منصور ويبص على باب اوده فى الموندره
منصور : هاتى يا بت ميه لابونا يتشطف ويغسل وشه
ابص انا كمان على باب الاوده واسمع واحده .
حريم الحج : حاضر يا حج
مفيش دقيقه ولا اتنين
حريم الحج : خد يا حج
ومن ورا الباب تناوله ابريق ميه وطشت بيسموه التعبان وفوطه يحطها على كتفه
يجرى الحج منصور الزعفرانى على ابونا والناس ماليه المنودره
منصور : وسع منك ليه
الناس : عنك يا حج عنك
منصور : طلاق تلاته ما حد يغسل وش ابونا غيرى
الناس : تؤمر يا حج
منصور : حمدلله على سلامتك يا ابونا
ودقايق يدخل رجل مشحم غرقان زيت عربيات
الميكانيكى : تمام ياحج عدلنا العربيه
منصور : والكاوتش
الميكانيكى : غيرنا اللى ضرب والاستبن فى الشنطه
البنزين : شبعانه ياحج
يتمشى الزعفرانى ناحية باب الموندره ويرمى الفوطه على العيال
منصور : احلى تسييقه لعربية ابونا ياد منك ليه
العيال : ها هنطف العربيه بتاعة القسيس
ويدخل واحد ويناول للحج كيس صغير ابيض
منصور : نورت الموندره يا ابونا القسيس تبات عندينا هنا وكنيسة البلد هتعجبك قوى قوى
ابونا : الله يدوم كرمك يا حج امشى لاحسن ينشغلوا على فى مصر
منصور : يا نحال مد ايدك معاة اسند ابونا .
النحال : حاضر ياحج
ويطلع الحج منصور ابونا نلاقى العربيه واقفه بره باب الموندره
يفتح الحج الباب ويناول ابونا الصليب المقطوع
منصور : معلش انقطع فى قلوبة العربيه عقبال ما تشيل على صدرك صليب مالقدس
والنبى قبل الهديه
ويديه الكيس الابيض
يركب ابونا ويقفل باب العربيه ويدوس بنزين وقبل الكوبرى الجديد يبص ابونا فى الكيس يلقى صليب جلد مفتخر








4-احببت الشيخ صالح


احببت الشيخ صالح
كل عيد بنسى تقليد مهم لكنه اول ما يدق الباب بسماعته التى على شكل اسد قبل صلاة الظهر طرقا خفيفا
لطيفا واسمع صوتا بكل الشارع سلام عليكم ياشيخ . سلامات تروح وسلامات تيجى وكله مع رحمته وبركاته
اتذكر حالا الشيخ صالح امام جامع التوحيد شرق البلد شيخ مسن وقور اسرع وافتح الباب
الشيخ صالح : ازيك يا النحال
النحال : تمام يا عم الشيخ
الشيخ صالح : كل سنه وانت طيب
النحال : وانت بصحه وسلام يا شيخ
الشيخ صالح : ابقى عيد على اخواتك
النحال : لازم تريح رجيليك يا عم الشيخ
امسك ايد الشيخ واعديه عتبة الباب وانا بنظر عيون الجيران منهم الغضبان ومنهم الباسم الضاحك ومن العتبه على غرفة المسافرين
الشيخ صالح : هنغلب الجماعه يا النحال
النحال : لا غلبه ولا حاجه اتفضل
واقدمله شيالة البسكويت واصبله كوب شاى من الابريق يرشف شفطه شاى ويهم بالخروج وهو يفتح الباب
النحال : هو الاسلام يمنع تهنئة المسيحيين باعيادهم ؟
الشيخ صالح : الدين الصحيح يا نحال معامله مش كلام ، كل سنه وانت طيب يا نحال






5-
بحب زينب وابوها
========
يرن جرس التليفون افط اقوم من قدام التلفزيون
النحال : هى الساعه كام يا ام العيال
مدام النحال : الساعه اتنين
ارفع السماعه وانا غاضب وما ان اسمع الصوت حتى تنفرد سرائر وجهى
النحال : ايوه يا زينب عايزه ايه دلوقتى
زينب : بابا عايزك فى موضوع مهم
النحال : اكيد هيطلب ايدى ليكى
وفجاءة تتغير سرائر الوجه الى اقصى حدود الفزع
والد زينب : مش هينفع يا نحال انت متجوز وفى دينك لا يجوز التعدد ، انت بكره جاى الشغل
النحال : ايوه ...تحت امرك يا ابو زينب بكره لو مش جاى اجى مخصوص
والد زينب : طيب باذن الله تعالى اقابلك هنك اوعى متجيش عايزك فى موضوع يخص زينب ورده معاك . سلام عليكم
قفل السكه من غير ما ينتظر ردا للسلام يا ستار يا رب اكيد كتر هزارى مع زينب قلب الموضوع بجد وحد قاله حاجه عننا انا وزينب
وتمر الساعات بطيئه الى الغد وادخل الشغل
النحال : صباح الخير عليكم
ناس ترد صباح الخير وناس ترد وعليكم السلام ورحة الله وبركاته اتجه ناحية زينب وهى عينها محمره جدا ووشها مخطوف .
النحال : فيه ايه يا زينب
زينب : بعد عنى دلوقتى يا النحال كفايه اللى انا فيه
النحال : طيب ابوكى عايز ايه منى
زينب : لما يجى اسأله يا فالح سلام بقه شوف مصالحك بعيد عنى .
واسمع صوت مفزع نحال زينب تعالوا ........ دا ابوها يخرب بيته وقع مفاصل رجلى
النحال : اهلا ياحج عبد الرحمن
والد زينب : تعال بره
خرج وهو ماشى وانا وراه وزينب ورانا وهو باين مسمعش ترحيبى مكررتش الكلمه ووقف مره واحده و عدل وجه علينا حط ايده على كتفى حسيت ان قلبى سقط فى رجلى ادى اخرة الهزار مع بنات المسلمين
النحال : شاى يا سرحان للحج
والد زينب : مفيش داعى --- انت اللى بتعمله مع بنتى ميتوصفش
انا سكت
والد زينب : انت مش ليك اخوات بنات
وانا ايدى بتتنفط
النحال : ايوه خير ؟
والد زينب : منهم واحده اسمها ماريان متجوزه شرق البلد هنا ابن المقدس اسكندر تاجر القماش
النحال : ممممممم
والد زينب : ليهم جار مهندس اسمه مصطفى عبد العليم على
النحال : مصطفى عبد النعيم على – الوش فى الوش وهو والده صاحب عم اسكندر
والد زينب : مصطفى متقدم لزينب ومن كتر شكرانية زينب فيك وفى اخلاقك ووقوفك معاها فى الشغل
انا نثق فى تقييم لمصطفى
النحال : يبقى سرحان لازم يجيى – انفردت سرائرى اخيرا وجرى الدم فى عروقى - ساقع ياد يا سرحان كاكوله يا ابن المستحره
واستكمل وانا فى غاية الانشراح
النحال : مصطفى انا اعرفه شخصيا وقعدت معاه مرات كتير قمة الاخلاق ومن اسره كريمه نسبها يشرف
والد زينب : على خير ان شاء الله . ايوه يا زينب ؟ سمعت الكلام من النحال
النحال : الكاكوله ياد يا سرحان






6- بحبك يا اسمك ايه

خرجت صباحا باكر يوم الجمعه كالعاده وذهبت لدير ### على الطريق الزراعى مصر اسوان كان احدهم كلفنى ان ادع عشوره فى الصندوق الصغير اللى امام صورة الست العدرا وصلت متاخر محصلتش القداس من اوله فوقفت فى الخارج ما هو انا يا ما اجى بدرى وادخل اصلى واما اجى متاخر ومدخلش اقعد اعاكس بره فى حوش اى كنيسه .
وقفت على الطريق منتظر مواصله بعد الصلاه اللى مصلتهاش وكانت قدامى موزه . وموزه بلغة الشباب اليومين دول بنوته حلوه قوى هى كمان كانت منتظره تركب مواصلات من على الطريق . والموزززززه بصراحه من حلاوتها مينفعش مكلمهاش !!!
الاول علشان اى عربيه توقف على الطريق صعب شويتين لان الدير بين بلدين فانا لانى الباشا اعرف من اين تؤكل الكتف رجعت للخلف بحيث اى عربيه تجيى اكيد هتقف للبنت دى وانا انط افط وراها جوه العربيه ،،، وفعلا قد كان اكتر من عربيه تقف للسنيوره رغم انها مليانه ومترضاش تركب البنت . " اكيد واخده بالها منى " ومنتظرانى !
لغاية ما سبحان الله جت عربيه فاضيه خالص وقفت للبنت تركب وانا رحت مزروق وراها طوالى . ورحت عامل روحى عارفها وقاعد جنبيها فى الكرسى اللى قعدت فيه وابتسمت وردت هى الابتسامه خير ان شاء الله
النحال : صباح الخير
الموزه : صباح النور
النحال : انتى اول مره تجى هنا
الموزه : لا انا جيت هنا مرتين قبل كده
النحال : دير جميل وروحانى
الموزه : اكيد
النحال : لكن انا مصلتش للاسف محصلتش القداس
الموزه : عارفه
النحال : عارفه ازاى ( ياحللى كانت واخده بالها منى )
الموزه : علشان انا كمان مصلتش
النحال : بسره .... هع هع هع
( بصت وضحكت )
النحال : انتى مش من هنا
الموزه : اكيد امال انا ركبت ليه مواصلات
النحال : اه صحيح ( سكت شويه ) ..... امال منين ؟ ( سكتت الموزه وبصتلى )
النحال : مقلتليش انتى مصلتيش ليه وعرفتى ازاى انى مصلتش
الموزه : لانى ملقتش مكان فوقفت فى الخارج
النحال : بسره . هع هع هع
( بصت كمان وضحكت )
النحال : بس ازاى مشفتكيش
الموزه : لانك مكنتش فاضى للاسف
النحال : اخس على اما انا اعمى صحيح
الموزه : اظن انك المفروض مدام رأيك ان الدير جميل وروحانى تستغل احساسك الجميل دا وكنت تيجى بدرى وتصلى وتحس بقيمة ما انت فيه
( بلمت انا هتوعظ ولا ايه )
النحال
: هو بصراحه الدير جميل وناس كتير تحسدنا عليه
الموزه : ناس ؟
النحال : ( بصوت واطى وانا بقرب ليها ) ايوه المسلمين ( السواق بيبص فى المرايه وانابقرب ليها )
الموزه : ايوه صحيح فيه مسلمين كتير ميعرفوش قيمة الصلاه وسط الرهبان
النحال : عمى بعيد عنك
الموزه : زييك كده لما كنت اعمى وما شفتش فى الدير
النحال : ايووووووووه
الموزه : لآ . انا مقصدش اللى فى بالك
النحال : اللى هو ايه
الموزه : انك مشفتنيش زى ما قلت من شويه ، اقصد انك مشفتش ربنا جوه الدير . رغم انى انا شفته
وانت انت مشفتوش . انت لما جاى من تانى بلد للدير ومصلتش جاى ليه ؟
النحال : فى واحد عاجز طلب منى اقدمه عشوره وصحيت متأخر واتعطلت فى المواصلات ثم انا جيت كتير هنا قبل كده وصليت وانا نظامى لو جيت متأخر اقف.........
الموزه : تقف بره
النحال : عليكى نووووورن وانتى
الموزه : انا ايه ؟
النحال : ما جتيش ليه كتير هنا ... شكلك غريبه من مصر ولا اسكندريه
الموزه : انا لا من مصر ولا من اسكندريه . بس جيت الدير لان فى واحده صديقتى قالتلى اجى اصلى هنا لماما علشان هتعمل عمليه فى المخ وقديس المكان هنا شفيع المرضى عند ربنا . اول مره جت معاى عرفتنى الطريق وصلينا سوا ووقفنا سوا عند صورة امنا مريم وندرت ان امى صحيت ومعملتش العمليه هدفع الف جنيه تبرع . رغم كده الدكتور اكد على العمليه وقال انها خطيره رحت الدير تانى وقابلنا راجل راهب عجوز قالى ان لازم ماما تعمل العمليه زى الدكتور ما قال وانه هيبعت شفيع الدير القديس #### فى غرفة العمليات وينقذها وادنى صورته . فعلا ماما دخلت العمليات ويأس الدكتور من نجاتها اثناء تقفيل الجرح لان القلب شبه وقف تماما لكن باعجوبه القلب بداء بالنبض بالقوه ولما فاقت ماما من البنج قالت ان فى راجل لابس عمه سودا قديمه دخل ووقف عند راسها وحط ايده على فتحة الجرح وكانت شايفه ايد الدكتور مع ايد الراجل دا
اللى شافت صورته معاى ورضيش بابا يدخلها معاه غرفته العمليات فى تناسق وربنا سترها ونجاها . النهرده جيت اوفى الندر اللى على بس صاحبتى مكنتش فاضيه تيجى معاى فخفت ادخل واقف جنب الصوره يكون قديس الدير زعلان من بابا
السواق : الاجره ياحضرات
النحال : خلى عنك هدفع انا ... هو بابا رفض ليه تدخل صورة ابونا #### مع ماما اوده العمليات
الموزه : لا ... الاجره هدفعها انا . لانى معرفكش
النحال : انا النحال
الموزه : وانا ديمى بس مش هتدفع الاجره
النحال : ايه
الموزه : ديمى
النحال : اسم قديسه دا
الموزه : لا دا دلع فاطمه
( بربقت بعنيى ، فاطمة مين ؟ دى بشعرها اقصد مفيش حجاب )
النحال : انا اسف يا فاطمه معرفش انك ....
فاطمه : مسلمه .... وافتخر انى مسلمه لكنى بحب المسيحيين كان نفسى تيجى صاحبتى معاى علشان تشجعنى وندخل ونستأذن انه يسامح بابا زى ما كان نفسى انك تصحى بدرى يا نحال علشان تصلى مش ....
النحال : انا قلتلك انى اسف
فاطمه : خلاص احنا اخوات المره الجايه لما تيجى هنا تدخل تصليلنا ...... وقف هنا ياسطى هنزل
السواق : هتنزلى ### هنا يا سنيوره
فاطمه : ايوه لو سمحت ( فى جديه ) ،،، ( بصتلى وهى بتنزل ... وقالت ) باى يا نحال
النحال : باى يا ديمى يااااا فاطمه .,.،.،.،.، وسرحت يجى تلت ساعه وفقت على كلامها الصح وانا بقول بصوت مسموع .... هى نزلت فيين ؟؟؟؟







7- ثناء ولا جميانه

ليتكم تصدقون تلك القصه ، ثناء زميلتى وصديقه عزيزه باسمة ضحوك اظنها اسعد من اعرفهم فى حياتى قبل تلك القصه التى سأقصها عليكم . وزوجها ايضا صديق علمانى منذ الثمانينات مثقف متحرر عالى الذكاء يعشق ثناء اختلفنا يوما انا وهو معها فقررت ثناء تركنا لتنفذ ما اختلفنا عليه وعند مقهى ....... المجاور لمسجد ....... بشارع ....... بمحافظة ........التى قضينا فيها اربع سنوات من سنى عمرنا فى كلية ...... وكانت ثناء تجيد الابداع ،
دخلت ثناء المقهى وبكت بحرقة متقنه فى وسط ذهول الحاضرين الذين كادت عيونهم تفتك بها اذ غالبا لا يرتدن المقاهى النساء فى تلك المحافظه والادهى انها بغير غطاء رأس فرغم ان ثناء مسلمه الا انها لم تكن محجبه

وقالت بعد ان جلست فى ركن من المقهى بصوت مسموع
- لقد اغضبنى للمرة الالف
احد الجالسين : من ؟
- زوجى
اخر : وماذا يعمل ؟
- كاتب فى مكتب الصحه بـ ......
اخر : انتى مش من هنا !!!!
، وايه يا بنتى الللى جابك هنا
- طلعت عميانه من بيتنا ركبت القطر ومعرفتش اروح فين وجابتنى رجلى لهنا
- وانت اسمك ايه
- جميانه
- ايه ؟؟؟؟؟؟
اخر : جميانه يعنى دميانه يا اخ وحيد
ياتى صاحب المقهى بعد ان يترك درجه ويتقدم فى تثاقل ناحية ثناء ، ويتبعه صبى المقهى على ما يبدو
- لموناطه على حوساب المحل ( ينظر للصبى ) حط يا ابنى هنا الصينيه واجرى يا لاه فتوح هات الشيخ احمد غزال بتاع جامع العسقلانى
- التعريفه يا معلمى
- روح يا ابن الكلب دلوقتى وسيب التعريفه فى جيبك لغاية ما تيجى علشان تلحق الشيخ احمد قبل ما ينزل نساعد البونيه .... قوله بالحرف الواحد فى اخت مسيحيه لينا ليها مشكله وعايزينك
- فريره يا معلم ( وباعلى صوته ) المشاريب ان شاء الكريم على حوساب الشيخ غزال فورجت يا كريم
- خدى يا بنتى الشال استرى نفسك بيه وغطى شعرك دا الدنيا هتتمسى
- متشكره يا معلم ...... اقوم انا
- هتروحى فين دلوقتى
احد الجالسين : لما تشربى الموناطه حته
اخر : خدى نفسك الاول
المعلم : روح يا اد يا حمو وطى التفزيون شويه
ذهب حمو الى التلفزيون ونقل القناه الى قرأن ، واقتربت الكراسى وتراصت حول ثناء
احدهم : اتغديتى
- مليش نفس
- لعع لازم تأكلى حاجه انتى جايه من سفر
- صدقنى مليش نفس
- استغفر الله العظيم صدق ايه بس على الطلاق بالتلاته لتاكلى حاجه يالاه يا حمو خد ( ويضع يده فى جيبه الجانبى فى الجلباب ويخرج محفظه سوداء جلديه طويله حتى ان ثناء تقول فى نفسها انها شنطه ليست محفظه ) خد ياط روح لمخوو وخليه يعمل بالاتنين جنيه دى كبده وقوانص
- فريره
احد الجالسين : وانتى قاعده مع جوزك فى بيت واحد ولا مع اهله
- لا لوحدينا بس حماتى بتيجى عندنا كتير
اخر : علشان اكده يكسر عنقه وعنق امه
اخر : هى بنات الناس لعبه
اخر : هنطلعلك عنيه وعين امه بس يجى الشيخ غزال
وهنا صوت فرامل ويظهر من خلف زجاج باب المقهى ان عربيه شيروكى2003 وهذا الحديث تم فى عام 2004 رصاصى وقفت ويدخل ثلاث رجال من البين ان اوسطهم هو الشيخ غزال متوسط العمر يلبس جلباب اقصر بقدم من ان يغطى حذاءه ملتحى بغير شارب على راسه غطاء ابيض شفاف وبيده كتاب مجلد مذهب وبالاخرى موبيل من النوع المشهور فى ذلك الوقت باريال يضعه على اذنه عندما دخل وما ان خطت رجلاه عتبة المقهى انهى المكالمه واعطى التليفون لمن عن يساره وقال
غزال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يرد الجميع : والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وينظر الى ثناء : اهلا باختنا
- اهلا يا عم الشيخ
- اخوكى الشيخ غزال من ابناء ....... احمد غزال
لم تكن ثناء تنظر اليه بقدر ما تنظر الى من بجواره الذى على يساره يلبس تماما كما غزال وسنه لا يتعدى خمس وعشرون سنه وان كان اقصر منه قليلا والذى على يمينه يلبس بنطال جنز وجاكت طويل وعلى راسه شال غطاء للراس ولكنه غير ملتحى ولم تحكى ثناء ان كانت ادركت انها قامت برد السلام لهم ام لا ويقول غزال
- ان شاء الله تعال امرك مقضى باذن الله ، هات التليفون يا شيخ ابراهيم
يعطيه ابراهيم الذى عن يساره التليفون
غزال : بارك الله فيك
يحرك غزال اصابعه على التليفون وينظر اليه وهو يقربه اليه وكأنه ينظر من يتكلم اليه ثم يضعه بتأنى على اذنه بعد ان ينحى غطاء راسه جانبا
- السلام عليكم يا حاجه
، الحمد لله
، كنا نود ان نستضيف اخت لنا
، نعم .......
، نعم .......
، باذن الله ......
، لن يطول هذ المره على ما يبدو
، لا قد يكون مقاسها اكبر قليلا من الاخت فاطمه
، اقل من ساعه ...... جزاكى الله كل خير
وعليكم السلام ورحمته وبركاته
احد الجالسين : المشكله ياشيخ غزال ان معندهمش الجماعه دول طلاق ... لو يعملوا طلاق كانت الناس ارتاحت
اخر : الدين يسر وليس عسر
غزال : ما اسم زوجك ؟
ثناء : عزيز ( قاطعها )
- استغفر الله العلى العظيم العزيز هو الله
- يعمل باحث فى .... ( قاطعها )
- لايهم ذلك ...... هيا بنا يا اختنا
- لفين ؟
- اولا لا تسألى ، ثانيا حاولى ان تطعى الغطاء على رأسك جيدا ، ثالثا لا تخافى انت مع اخوه لك يجمعهم بك الحب فى الله سبحانه وتعالى
وقبل ان ينتهى الشيخ من الكلام قال لها من على يمينه صديق الشيخ المتجنيز بتهجم
- قفى ما دام الشيخ يكلم واقفا
المعلم : يا بنتى الشيخ غزال من الناس المشهود ليهم بالبر والتقوى ، وهو قدامك دبر ليكى مكان تتسترى فيه واظن ( وهو ينظر الى الشيخ ) وملبس ومأكل
ثناء : ( تتكلم وكاد يختفى صوتها من الذعر ) فين
صديق الشيخ المتجلبب : ستكونى فى مكان للعفه والطهر حيث نقدر النساء حق قدرهم بما انزل الله تعالى فلا تهانيين كما كنت فى دين الظلام
الشيخ : يا خوه ( وهو ينظر الى الجالسين حول ثناء ) نبغى ان نجلس مع اختنا على انفراد تفضلوا حتى يكون من امرنا رشدا
ينصرف الجميع وتنظر ثناء الى انصرافهم كادت تقول الا تتركونى معهم
غزال : يا معلم نحى باب المقهى قليلا فاذا بليتم استتروا ( ثم ينظر اليها ) ، يا اختى ستكونيين بخير ستكونيين وسط اهلك وسنعلم زوجك هذا الادب حتى لا يقدم على اغضابك مرة اخرى ثم ........
نعيم الدنيا لك معنا ( يقولها وهو يقترب اليها ممعنا النظر اليها وكأنه يتفرسها ) كفى بك انك ستخرجين من دار الشر الى دار البر والاحسان وان كان لك اولاد او بنات بمشيئة الله سنحضرهم لك فورا
- انا مش مخلفه
- اعرفتى ؟
،،،،،،،، زينه الحياة الدنيا البنين !!! انه لا .......
- احنا مكملناش سبع شهور متجوزين
- الحمد لله لم تطيلى فى الباطل كثيرا
- بس .......
- ( يقترب ممسكا براحة يديها اليسرى ويضعها بين يديه ويطبق عليها بشده جاذبا ايها ) قومى واهتدى بالله وان شاء الله سنلبى كل طلباتك وانا ارى ( ينظر لصديقه المجنيز ) خيرا باذن الله فى اعز واخلص اعوانى
تكاد انفس ثناء تنتهى عندما تسمع هذا وهى تنظر اليه والى اخلص اعوانه هذا
المعلم : ايوه يا ستى اتكتبتلك فى ليلة القدر قومى بقه مع الشيخ ومتغلبهوش ( ويمسك بكوعها الايمن ويرفعها رفعا بقوة وهو ينظر الى راحة يدها اليمنى مبتسما ) الحمد لله مفيش صليب
ثناء : صليب ايه ؟ ( وتنزع يديها من كل منهما اليمنى من المعلم واليسرى من غزال )
ويتقدم نحوها صديقه المجلبب غاضبا عابس
- الظاهر مينفعش معاك الذوق ( وفى جذبه لها صار بينها وبين الشيخ فينحيه الشيخ )
غزال : ( وهو ينظر اليه ) يا قوى الايمان العنف لا يجدى تريث ( وينظر لثناء ) اختنا تريد ان تفهم رويدا رويدا ( وكانت دموع ثناء تقف عند باب حدقتيها تنتظر لحظة ضعف ) قومى ( يقولها وهو يرفعها من على الكرسى بقوة يضغط على عضدها ليؤلمها ) قومى 0 (يقولها ويوسع من عينيه ليرى ومن بعيد اى احد غضب وحمرة الش )
تنفلت ثناء فى البكاء والصراخ
- يا شوية نصابين يا غجر يا لمامه انا ثناء تهامى عبد المقصود ومتجوزه يا كفره ( تقولها وهى تدفع الاكواب والاكل الذى وضع امامها دون ان يفض غلافه والطربيزات بقوه فى وجه الجميع ليصابوا بحالة من الذهول افقدتهم توازنهم وتلتقط من على الارض بيدها اليسرى كوب زجاج انكسر صنع منه الارض سلاحا يحمى ثناء . امسكته بقوه واشهرته بقوه فى وجه صديق الشيخ المتجنيز ) ان قربت خطوه هقطعك يا كلب فتراجع على غير عادته وبيدها اليمنى ترمى زجاجى المقهى بطربيزه حديده لينكسر ليحدث ضوضاء وهى تصرخ ناحية المعلم الذى يتراجع الى مقعده الاول ) ان مقفلتهالك يا جذمه مبقاش بت عبد المقصود
قالتها ثناء ولكن دموعها لم تقف وخرجت فى الهواء بعيدا عن وكر الشر
ومضت وحكت بعد ايام كثيره ما حدث معها
لا اظن ان ثلاثتنا اختلفنا فى شىء يذكر كهذا الذى اختلفنا فيه يوم حدوث تلك القصه
مرت الايام لم تكن كثيره
وجاء ميعاد زفافى
وكما حضرت انا زفاف صديقى ثناء وزوجها حضرا
كنت اجلس بجوار عروسى اسعد من يكون على الارض
وجاء زوجها اجده اسعد من يكون لسعادتى
اما ثناء
فوجئت انها وضعت حجابا على رأسها
كانت باسمه ولكنى لا اعرف ان كانت سعيده ام تتصنع السعاده من اجلى



8-ربنا يعمر بيتك يا باش مهندس
هذه كانت كلمات ابو عادل فى نهاية قصة اليوم
القصه تبداء عندما كان ابو عادل محتاج للعمل فتوسط له اهل الخير ليعمل لدى المطرانيه لان الكنيسه دائما هى ملاذ لجميع الاحتياجات واستلم ابو عادل الشغل بواب
كان ابو عادل بيزرع ارض ارض ممدوح ابو هليله وعجز عن سداد الايجار وتم طرده وابو هليله دى عيله مسيحيه قويه ومقتدره وعندها اطيان كتير وخير ما يتعدش
وكانت هذه الارض وعائدها هى مصدر دخل ابو عادل الوحيد ولحظ ابو عادل العاثر يمرض ابنه الوحيد عادل الذى يترجاه من الدنيا بالوباء الكبدى فيروس الاكل الطبيب : ابنك محتاج لراحه تامه وعنايه خاصه واكل عسل نحل وسكريات بقدر الامكان
– حاضر يا دكتور
-نظافه تامه غسيل غياراته اول باول
-حاضر يا بيه
-اى اهمال انا مش مسئول ،
ابو عادل ذهب للكنيسه مهموم قابله ابونا بطرس احد اباء البيعه
-مالك يا ابنى
-محتاج لاجازه اسبوع يا ابونا
-ليه
-ابنى عيان وعايز عنايه وغذا ومرات ست على كدها متعرفش تعمل ايه حاجه
-عايز تفهمنى ان امه متعرفش تغسل ادومه
-يا ابونا الواد متعلق بيه قوى غير ان اخته الصغيره انت عارف عاجزه وامها منتبهالها
-انا مليش دعوه قول لابونا الوكيل طلباتك
-اروحله ...... القيه فين
-هتلاقيه فى الاستراحه جوه
-استراحة سيدنا
- ايوه
عندما وصل ابو عادل لباب الاستراحه كان سيدنا الاسقف خارج من جواها شافه ابو عادل انحنى وقبل يديه
سيدنا : ايوه يا ابنى عايز ايه ( وهو يمضى الى سيارته حيث سائقها ينتظره )
-عايز اجازه يا سيدنا
-الموضوع دا تشوفه مع ابونا الوكيل ، انت شغال هنا ايه
-البواب الجديد يا سيدنا
-اممممممم
-عايز كام اجازه ( وهويغلق باب السياره )
-اسبوع يا سيدنا ولدى عيان
-قول لابونا وهو هيشوف
-ربنا يخليك يا سيدنا ويطولنا فى عمرك ويسترها عليك ( ويمضى السائق فى سيره ) وترجعلنا بالسلامه يا سيدنا ،
طلع ابو عادل لبره ناحية البوابه الحمد لله ابونا الوكيل واقف عند اوده الاستقبال
ابونا الوكيل : فينك يا افندى
-تؤمر يا ابونا
-سايب شغلك ليه ؟
-انا كنت بتدورعلـــــ .......
-انت شغلتك هنا الباب تسيب الباب تسيب المطرانيه كلها حسك عينك القيك سايب الباب هو شغل من غير صاحب
-حقك على يا ابونا بس انا دخلت لما ابونا بطرس قالك انت قدسك موجود جوه
-عايز ايه منى ؟ ( وهو يتجه للشارع )
-عايز اجازه اسبوع واحد لان ابنى عيان ( وهو يذهب خلفه ناحية الشارع )
-لاااااا انت كفايه عليك كده مكملتش اسبوع وعايز اسبوع اجازه تاكل مال الناس وخربت زراعة الناس وفاكرها هنا سايبه
حاول ابو عادل مقاطعه ابونا الوكيل ولكن هيهات
-انت مش نافع ( وهو يضع يده عليه ويزقه لخارج المطرانيه )
-يا ابونا اسمعنى
-لا اسمعك ولا تسمعنى شوف مصالحك بعيد عن هنا
لم يستطع ابو عادل ان ينظر خلفه ليرى ما هى ملامح ابونا الوكيل لا يرى شيئا سوى ماضى مر لم يحاله الحظ فيه ان يسدد ايجارات الزراعة التى كانت تحت يده لا ولاد ابو هليله وتوقيت مرض ابنه لكن فى ناحية الشارع الاخر ببلكونه بالدور الثانى العلوى هناك من كان ينظر ويرى ما يحدث نعم لم يسمع تفاصيل الحديث ولكن ادرك ما حدث وهو الباشمهندس رجب وفى لحظة من الزمن التى جلس فيها ابو عادل على رصيف المطرانيه المرصع بالطوب الحرارى جاء لناحية ابو عادل ووضع يده على كتفيه
-مش انت ابن المقدس ناروز الله يقدس روحه اللى كان شغال عن اولاد ابو هليله
-ايو يا باشا
-مالك فى ايه ؟ مزعل ابونا ليه
-ابدا يابيه كل الحكايه ان ابنى عاين وعايز اجازه اسبوع بس انا لسه مشتغل هنا جديد وفاكرين انى بمكر عليهم ومش مصدقين ان ابنى عيان .... يكشفوا عليه همه !
-ابنك اسمه ايه ؟
-عادل يا باشا
-وانت ؟
-انا اسمى ابو عادل ( ضحك الباشمهندس رجب )
-يا ابو عادل انت لا مؤاخذه بتاخد كام ؟
-انا لسه ما خدتش ولا اديت بس همه قالوا لى انهم هيدونى 300 جنيه فى الشهر وان الاكراميات هنا حلوه
با ناقة البهوات وضع الباش مهندس رجب ايده ف جيب البنطال واخرج محفظته فى خفة ورشاقة فتحها على مصرعيها لتمد يده الى الجيب الخلفى وليلتقط ثلاث ورقات فئة كل منها مائة جنيها وباصبعين لفهما ووضعهما فى جيب جلباب ابو عادل وهو يقول
- خد دول الاول
- يا باشا ايه دول وهو يحاول ان يضع يده فى جيب جلبابه والباشمهندس يمنعه وهو يقول الاخير
- يا ابنى وعينى لما اشوف الموبيل فين ....
اخرج الباشمهندس قطعه يبدوا ( امام ابو عادل ) انها ولاعة السجاير وضغط عليها قليلا ثم قربها الى اذنه فى استغراب من ابو عادل
-صباح الخير يا سيدنا ،،،، اهلا يا فندم ......لا لا لا ،،،،، انت عارف معزتك عندنا .................. فى موضوع كنت عايز حضرتك فيه ........ راجل غلبان اسمه ...... ابو عادل ابن المقدس ناروز شغال عندكم فى المطرانيه عشمان فى اجازه لغاية ما ابنه يخف هو عيان ........
- عيان بايه يا ابو عادل
-التهاب فى الكبد يا باشا
-التهاب فى الكبد يا سيدنا .... لا لا موضوع العلاج موضوع منتهى كل القصه انكم لو محتاجينه ياريت اسبوع بس او عشر ايام ينتظر مع ابنه فى المكان ال هيتعالج فيه حضرتك عارف ان المرض دا عايز مستشفيات كويسه وعندنا مفيش الكلام دا .......... ربنا يخليك يا سيدنا ربنا يخليك ،،،،،،،،، ادعيلنا معاك
-يا ابو عادل ( يضع الباشمهندس ايده فى المحفظه التى لم يدخلها بعد الى مسكنها السابق ويخرج كرتا ويكتب عليه بعض الكلمات ) تروح للدكتور دا هو هيعمل اللازم – ابوك راجل الله يسامحه كان حبيبنا وحبيب الحاج الله يرحمه مش هتدفع حاجه بس اديه الكارت دا
-يا بيه كتر خير طيب خد بقه الفلوس ويطلعها من جيبه فيصدم انها ثلثمائة جنيها كامله ويقدمها متوترا اليه
-تعرف يا ابو عادل لو اخدتها منك الحاجه تزعل منى لو عرفت الموضع ترضى بكدا وبعد ما ترجع ويطيب ابنك تعالى ونشوف موضوع الشغل
-ربنا يخليك يا باشا ربنا يخليلك عيالك ولا يسوك فيهم ولا يحكم فيك عدوا ويرفع شواشيك فى النخيل العالى ربنا يعمر بيتك


( القصص لا تنتهى )

الثلاثاء، 10 مارس 2009

يسوعنا البار



ثانى رئيس دوله بينضرب بالشوز




لندن - وكالات: ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية ان مواطنا إيرانيا ألقى بحذائه نحو سيارة كان يستقلها الرئيس الإيراني أحمدي نجاد خلال سيرها في الساحة الرئيسية في مدينة اورميا الإيرانية.

وأوضحت الصحيفة أن نجاد كان يستقل سيارة مفتوحة ولم يعرف فيما إذا أصابه الحذاء أم لا، لكن رجال الأمن انقضوا على الحشد الذي تجمهر على جانب الطريق ونفذوا عدة اعتقالات، لكن الشخص الذي ألقى بالحذاء نجح في الفرار.



لماذا كل هذا العداء لآباء الكنيسة؟

لماذا كل هذا العداء لآباء الكنيسة؟

بقلم: صموئيل بولس عبد المسيح

برمهات 1725 للشهداء - 10 مارس 2009 ميلادية

رغم أنه لا يوجد مثل آباء كنيستنا القبطية في الأبوة والعطاء والبذل والتضحية والمحبة الحقيقية الباذلة والساهرة على خراف المسيح لحراستهم وحمايتهم من الذئاب الخاطفة، وبالرغم من كل ما يلاقوه من عنت واضطهاد سواء من الحكومة، أو من الإخوان، أو من الجماعات المتطرفة، أو من الرعاع والدهماء، حتى إن سيرهم في بعض المناطق يعتبر مجازفة خطيرة بحد ذاتها بسبب المعايرات التي يلاقوها من المارة، ناهيك عن تحريض الصبية على شتمهم وأحياناً قذفهم بالحجارة كما حدث من قبل في مناطق شبرا الخيمة وبولاق الدكرور وزنين وعزبة النخل ، وبعض القرى ..

إلا أنهم – ويا للحسرة - يتعرضون لهجمات شرسة وغير أخلاقية من بعض أبنائهم الذين تحولوا من خراف للمسيح،إلى "جداء" لأمن الدولة، وللإسلاميين، سواء بطريقة مباشرة (تجسس +عمالة) أو سواء بطرق غير مباشرة (بساطة تصل لحد العباطة)!! ولجهات طائفية حقودة تسعى إلى تقسيم وتفتيت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حتى تنهار وتتلاشى، كما انهارت وتلاشت العديد من الكنائس الأخرى.

ومن المعروف عن كل هذه القوى الشيطانية إنها تتخذ من الطعن في نزاهة واستقامة آباء الكنيسة نقطة الانطلاق لتنفيذ هذا المخطط الشرير، ومن المعروف عنها أيضاً قيامها بحشد كل أصحاب المآرب الخاصة من الانتهازيين الكارهين للكنيسة القبطية واستخدامهم لتحقيق أهدافها، ومن من بينها بناء بيوتهم على أنقاض بيوت الآخرين. وقد عُرف عنهم عشقهم للخراب، وإدمانهم الرقص على أشلاء ضحاياهم.

ويتعجب المرء حينما يرى تنوع هذا الحشد الديني والعقائدي والفكري والسياسي، حتى ليسأل نفسه في حيرة :

إيه إللي لم الشامي على المغربي؟
والليبرالي على الوهابي؟
والبهائي على الإخوانجي ؟
والملحد على المسيحي؟
والتقدمي على الرجعي؟
والروحاني على المادي ؟
والآخروي على الوقتي ؟
والمحافظ على المتحرر؟

والقائمة تطول بكل ما فيها من تناقض وتنافر لأناس لا يربطهم رابط، ولا يجمعهم جامع، ولا توجد بينهم أدنى قواسم مشتركة، رغم ذلك، رأيناهم يتجمعون ويتحدون معاً على هدف واحد، وهو الطعن في آباء وقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية!!!

وفيما يتعلق بالأبناء الجاحدين منهم، فليت أمرهم اقتصر على جحد عطاء آبائهم فقط، بل وتعداه كيل الاتهامات لهم بطريقة عشوائية لم تستثني أي أحد، حتى رسموا صورة ظالمة ومشوهة لآباء الكنيسة القبطية أمام الغرباء والمقاومين والشامتين المتربصين والمتأهبين دوماً ( للانقضاض) على أي كل تشويه من شأنه أن يطعن في قيادات الكنيسة، ثم ينقلوها إلى صحفهم الصفراء ومواقعهم الأشد صفاراً ويضيفوا عليها " شويه تحابيش من عندهم" ليحولوا آباء كنيستنا الوديعين إلى وحوش كاسرة!!!

ويرى الاقباط كل هذا التزوير غير الأخلاقي فيتعجبون ويضربون كف بكفاً وهم يقولون: يا حسرة على أبناء الكنيسة بعدما باعوا أنفسهم للغرباء فتحولوا من أبناء إلى أعداء.
ويصرخ الضمير محتجاً : لصالح مَنْ كل هذا التشويه المتعمد لآباء الكنيسة القبطية؟
حتى قداسة البابا نفسه لم يسلم من شتمهم وتطاولهم وقلة أدبهم .

ولا يخجلوا من استغلال البيئة المعادية المحيطة بالكنيسة بل ونراهم يستقوا بالغرباء والمقاومين عليها، ففقدوا احترام الجميع لهم، واصبحوا منبوذين ومحتقرين اينما حلوا. بل وتجد منهم من يحاول إن يظهر غيرته على الإسلام أكثر من المسلمين أنفسهم، كما حدث مؤخراً عندما طالب أحدهم باستبدال تعريف " الغزوات" ب " المواقع"!! ولله في خلقه شؤون!!

وهؤلاء قد يفلتوا من العقاب الارضي، لكن لن يفلتوا من محاسبة رب الكنيسة وقاضي القضاة، ومجري العدل للمظلومين، لأنه كما يقول الكتاب" فأننا نعرف الذي قال لي الانتقام، أنا أجازي يقول الرب وأيضا الرب يدين شعبه، مخيف هو الوقوع في يدي الله الحي"

ولنا أن نتخيل مدى الألم الذي يشعر به آباء الكنيسة عندما يروا ابنائهم يطعنوا ظهورهم بخناجر الخسة والجحود، ويذهبوا للصحف الإسلاموية لبث سموم افتراءاتهم ضد آباء الكنيسة في وقت يتعرضون فيه لمحاربات خارجية عنيفة بسبب أمانتهم للمسيح وسهرهم على رعيته؟

كما حزنتُ لهلاك هؤلاء المفترين الذين أهملوا خلاصهم، وأصبحت غايتهم الكبرى هي الهجوم على كل الإكليروس بداءاً من أبينا المكرم قداسة البابا، حتى أصغر كاهن، وهكذا أعطوا فرصة للذئاب لتنهش لحمنا، كما أضحكوا علينا السفهاء، وشمتوا فينا الشامتين.

لذلك أردت أن أقول كلمة عرفان في زمن الجحود والنكران ..

كلمة عرفان أشهد بها عن كل ما رأيته وعانيته بنفسي على مدى 21 سنة قضيتهم بين آباء الكنيسة كابن، وكتلميذ، وكخادم عَملَ ولا يزال يعمل تحت إشرافهم الروحي.


مصر والمجلس الدولي لحقوق الإنسان

القمص متياس نصر منقريوس- الكتيبة الطيبية

Sample Image

تهديد بطرد مصر من المجلس الدولي لحقوق الإنسان
في تحد صارخ للدستور المصري، والمواثيق والعهود الدولية، صنفت مصر ضمن الدول المعادية لحقوق الإنسان، مما يهدد مصر بطردها من المجلس الدولي لحقوق الإنسان حيث تم اختيار مصر ضمن 10 دول سوف يتم فحص و رصد أوضاعهم الحقوقية، وقد أكدت كارولين كوكس من مكتب Bureau of Democracy, Human Rights, and Labor أن "مصر تخالف المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين.

ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة)، لاسيما انتهاكاتها لحقوق غير المسلمين. فالمتنصرون يحتجزون ويعذبون دون تهم. ولا يتم تغيير ديانتهم في بطاقات هويتهم، فضلاً عن العواقب الوخيمة التي تنتظر البهائيين والمتنصرين فيما يتعلق بالزواج، والتعليم، وحتى حقوق الوصاية على أطفالهم"، مسترشدة بحوادث العنف التي ارتكبت ضدهم بصورة متكررة ومتواترة في الفترة بين عامي 07-2009م (وخاصة أحداث دير أبو فانا حيث لم يقدم المجرمين إلى العدالة)، وحيث "لا يزالوا (غير المسلمين) يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية، أو "ذميين"، فلا يحصلون على حقوقهم المدنية والسياسية".



المخرج من الأزمة:
ولما كان توجيه إدانة لمصر يهددها لما سيحدث من تدابير خاصة بمراقبة أوضاع حقوق الإنسان بها يدءً من تعيين مقرر دائم لمراقبة أوضاع حقوق الإنسان في مصر، مروراً برفع تقارير بالإدانة إلى مجلس الأمن، وصولاً إلى طرد الدولة من المجلس الدولي لحقوق الإنسان، فإن المخرج الوحيد كما وصفه حافظ أبو سعدة -الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان- والذي نقلته عنه في تقريرها الزميلة فيولا فهمي: "إن السبيل الوحيد أمام مصر هو سن حزمة من التشريعات الداعمة للحقوق والحريات الأساسية في المجتمع ومنها القانون الموحد لبناء دور العبادة والقوانين السياسية وقانون الأحزاب والنقابات وغيرها، حيث سيأتي دور مصر لفحص ومراجعة سجلها الحقوقي في مطلع العام القادم.


ولم لا؟!!


ولكن لكي تدرك عزيزي القارئ كيف تمت إدانة مصر بتلك الانتهاكات سوف نقدم لك آخر نمازج لمخالفات ارتكبها مسئولون - أعني كبار مسئولي مصر وليس رعاعها- كل في موقعه، على سبيل المثال وليس الحصر:

أكبر هيئة تشريعية بمصر: الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب والفقيه الدستوري وعميد كلية الحقوق سابقا تعليقا على المادة الثانية من الدستور (الإسلام دين الدولة، ومبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع)، وقتما كانت مصر بصدد تعديلاتها الدستورية: بأن تلك المادة "فوق الدستور.. ولا يجوز تعديلها إلا بتغيير الدستور كله



السلطة القضائية مصرية:
+ "هدد قاضي المعارضات بغرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة بالعباسية يوم الخميس 29 يناير المتنصرة"مرثا صموئيل ميخائيل" بالقتل أثناء الجلسة قائلا لها: "إذا كان معي سكين لقتلتك به الآن"، بعد أن رفضت القول أنها لا تزال مسلمة!!". + رفضت محكمة شبرا الخيمة لشئون الأسرة سماع شهادة الشاهد المسيحي "سامي كمال فرج" والذي أحضره جاره المسلم "أحمد شفيق أحمد رمضان" للشهادة في قضية إعلام الوراثة الخاصة به رقم 1824 لسنة 2008 وراثات شبرا الخيمة لإثبات وفاة والده، لكن المحكمة أجبرته على إحضار شاهد مسلم لأنه لا تجوز شهادة غير المسلم على المسلم حتى في إعلام الوراثة!!


أكبر هيئة مصرية للفتوى:
+ "مركز الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية" في رده على تساؤل "كيف يجيز الإسلام تعدد الزوجات؟"، (مسترشداً بكتاب "الأديان في كفة الميزان" للدكتور محمد فؤاد الهاشمي الذي كان نصرانيًا وأسلم)، جاءت الإجابة: "... وتعدد الزوجات أمر مقرر في الكتب السماوية كلها، فالتوراة فيها إثبات التعدد عن كثير من رسل الله... أمَّا الإنجيل فإنك لا تجد فيه نصًّا يُحَرِّم التعدد؛ لذلك لم تكن الكنيسة تُحَرِّم تعدد الزوجات حتى القرن السابع عشر + "تبعية الولد لخير الأبوين دينا وحضانته": (دار الإفتاء: مسلسل 739، 06/06/1968) + "إن المرأة المسلمة لا يقبل منها شرعا الردة عن الإسلام وتستتاب وتحبس حتى ترجع عن ردتها أو تموت" (دار الإفتاء: مسلسل 345، 30/07/1979).


+ "عدم جواز دفن موتى بهائيين في مقابر مسلمين لأنهم مرتدون" (دار الإفتاء: مسلسل 2522، 11/03/1939).

مدير أكبر جامعة إسلامية في العالم: الدكتور أحمد الطيب - رئيس جامعة الأزهر- في برنامج "فقه الحياة" على قناة النيل الإخبارية الرسمية للتلفزيون المصري، في حلقة الجمعة 21-11-2008 تحت عنوان "الأمين في كتب السابقين" أكد الطيب بتحريف الكتاب المقدس:
"الباراقليط ليس بالروح القدس ولا جبريل ولا ملاكاً ولا يمكن أن يكون المعزي أو المحامي ولكنه نبي الإسلام.. والنصارى قد حرفوا اللفظ.. حتى يريحوا دماغهم من هذا الصداع!!"



أكبر جهة أمنية بمصر: "مباحث أمن الدولة" المسئولة عن مأساة كنيسة قرية الشيخ يوسف التي بدأت منذ27 عاماً، وتسببت في وفاة ثمان أشخاص وجريح نتيجة تعنت أمن الدولة فى منح تصريح للكنيسة لإعادة ترميم الكنيسة على مدار ثلاث عقود كاملة ،وبعد سنوات طويلة وإجراءات بيروقراطية وأمنية تم الموافقة على إعادة البناء ولما تم هدم ما كان قد تهدم بالفعل منعوا من البناء حتى انهارت الأربعة منازل المجاورة وحدثت الماساة.



أكبر الصحف القومية بمصر: "جريدة الأهرام" (25 /12/2006)، ص24، الداعية زغلول النجار يهاجم فيها الكتاب المقدس. تحت عنوان "الإشارات الكونية في القرآن الكريم ومغزي دلالتها العلمية".



التليفزيون المصري:استضاف برنامج "عُظماء الإسلام" الذي يُذاع على القناة الثالثة بالتلفزيون الرسمي بمصر الداعية الإسلامي زغلول النجار، وكانت الحلقة عن مآثر وأفضال الشيخ الداعية الإسلامي أحمد ديدات، وقد وصف فسها النجار مسيحيي الغرب بأنهم "أهل الكفر والشرك والضلال"



أخيراً:
ولما كانت لصفة المواطنة ثلاثة أركان وهي: الانتماء للأرض، والمشاركة، والمساواة.. ومن حيث أن تلك الممارسات والانتهاكات تفتضخ التمييز وتنسف ركن المساواة، وتشكك في انتماء، وتقف حائلاً أمام غير المسلم في مشاركتهم في حكم بلدهم.. فأين واجهة الدستور التي تنادي بأن "جمهورية مصر العربية دولة نظامها ديمقراطي يقوم على أساس المواطنة‏..." (من الدستور: مادة 1) من هذا الواقع المرير؟!


http://coptsrights.com/home/index.php?option=com_content&task=view&id=2358&Itemid=1

كَيْفَ سَقَطَ الْجَبَابِرَةُ ؟ Ibrahim Al Copti

لماذا نكتب ؟
لكي نحارب بسيف الكلمة
ومن نحارب ؟؟؟
هل هي الحكومة ؟
هل هم الاخوان ؟
هل هو الفساد ؟
هل هو التجني على الأقباط ؟
هل هو عدم بناء الكنائس؟
هل هي البطالة ؟
هل هو الغلاء ؟
هل هي الأزمة الأقتصادية الطاحنة التي تصيب العوام بداء الزومي ؟
هل هي اللاأخلاق ؟
هل هم بقية المنظمات القبطية من الخونة والعملاء ؟

خطأ كبير نقع فيه دائما وأبدا ...
نحارب طواحين الهواء
ونستمر في حرب مع أعراض المرض دون المرض

أخوتي الأعزاء المرض جاء من جزيرة العرب منذ ما يزيد عن 14 قرن
المرض عضال
داء قاتل
مرض يحول المرضى إلى موتى لهم ظاهر الحياة
موتى ينشرون الموت وكأنه مرض
يحاربون بقوى الظلام كل ما هو نور

نحن نحارب روح محمد الشيطانية التي غزت الشرق الأوسط ومنه إلى بقية العالم

صراعنا ليس مع لحم ودم ، بل مع جنود الشر الفكري والروحي
هذه الروح الشيطانية هي التي
تستعمل الحكومة
وتستعمل الاخوان
وتنشر الفساد
وتحارب الأقباط
وتمنع بناء الكنائس
وتنشر البطالة
وتقتل بالغلاء
وتنمو في الأزمة الأقتصادية الطاحنة فتصيب العوام بداء الزومي
وتشرع اللاأخلاق فتثير غرائز الحيوان النكاحية على أنها سنة وفطرة
ثم تكسر بين صفوف المنظمات القبطية ، فيتعامل الجميع مع الجميع على أنهم الخونة والعملاء

الحرب قائمة
الجنود يقومون بواجبهم
كلٌ منا له موقعه في الساحة
كل له سيفه وخوذته ودرعه

ولكن الحرب في حقيقتها هي للرب
لو سقط جنود في المعركة وقرروا ألا يكتبوا مرة أخرى
عندها نغني مع داود قائلين

«اَلظَّبْيُ يَا إِسْرَائِيلُ مَقْتُولٌ عَلَى شَوَامِخِكَ. كَيْفَ سَقَطَ الْجَبَابِرَةُ!
لاَ تُخْبِرُوا فِي جَتَّ. لاَ تُبَشِّرُوا فِي أَسْوَاقِ أَشْقَلُونَ، لِئَلاَّ تَفْرَحَ بَنَاتُ الْفِلِسْطِينِيِّينَ، لِئَلاَّ تَشْمَتَ بَنَاتُ الْغُلْفِ.
يَا جِبَالَ جِلْبُوعَ لاَ يَكُنْ طَلٌّ وَلاَ مَطَرٌ عَلَيْكُنَّ وَلاَ حُقُولُ تَقْدِمَاتٍ، لأَنَّهُ هُنَاكَ طُرِحَ مِجَنُّ الْجَبَابِرَةِ، مِجَنُّ شَاوُلَ بِلاَ مَسْحٍ بِالدُّهْنِ.
مِنْ دَمِ الْقَتْلَى مِنْ شَحْمِ الْجَبَابِرَةِ لَمْ تَرْجِعْ قَوْسُ يُونَاثَانَ إِلَى الْوَرَاءِ، وَسَيْفُ شَاوُلَ لَمْ يَرْجِعْ خَائِباً.
شَاوُلُ وَيُونَاثَانُ الْمَحْبُوبَانِ وَالْحُلْوَانِ فِي حَيَاتِهِمَا لَمْ يَفْتَرِقَا فِي مَوْتِهِمَا. أَخَفُّ مِنَ النُّسُورِ وَأَشَدُّ مِنَ الأُسُودِ.
يَا بَنَاتِ إِسْرَائِيلَ، ابْكِينَ شَاوُلَ الَّذِي أَلْبَسَكُنَّ قِرْمِزاً بِالتَّنَعُّمِ، وَجَعَلَ حُلِيَّ الذَّهَبِ عَلَى مَلاَبِسِكُنَّ.
كَيْفَ سَقَطَ الْجَبَابِرَةُ فِي وَسَطِ الْحَرْبِ! يُونَاثَانُ عَلَى شَوَامِخِكَ مَقْتُولٌ.
قَدْ تَضَايَقْتُ عَلَيْكَ يَا أَخِي يُونَاثَانُ. كُنْتَ حُلْواً لِي جِدّاً. مَحَبَّتُكَ لِي أَعْجَبُ مِنْ مَحَبَّةِ النِّسَاءِ.
كَيْفَ سَقَطَ الْجَبَابِرَةُ وَبَادَتْ آلاَتُ الْحَرْبِ».

نحزن ، نتألم ، نتأوه
ولكننا لا نسقط أعيننا عن قائد حربنا ، لأنه هو الأمل الوحيد
هو الوحيد الذي لم ولن يسقط ، بل أسقط الموت ذاته صريعا

( وَالرَّبُّ يُعْطِي صَوْتَهُ أَمَامَ جَيْشِهِ. إِنَّ عَسْكَرَهُ كَثِيرٌ جِدّاً. فَإِنَّ صَانِعَ قَوْلِهِ قَوِيٌّ لأَنَّ يَوْمَ الرَّبِّ عَظِيمٌ وَمَخُوفٌ جِدّاً فَمَنْ يُطِيقُهُ؟ )

قد يسقط في المعركة صريعا القبطي أو البابلي أو هانز أو يوتا أو زكريا أو رشيد ............
ولكن أعيننا ليس عليهم ، بل على من هو قادر أن يخلص شعبه


شرط وحيد فقط : أن يعي هذا الشعب أنه شعب الرب حقا
(ارْجِعُوا كُلُّ وَاحِدٍ عَنْ طَرِيقِهِ الرَّدِيءِ وَعَنْ شَرِّ أَعْمَالِكُمْ وَاسْكُنُوا فِي الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَاكُمُ الرَّبُّ إِيَّاهَا وَآبَاءَكُمْ مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ.)

عندها ستمتد يد الرب فتفعل العظائم

الاثنين، 9 مارس 2009

واحد صفر = صفر

واحد صفر = صفر











بداءة السينما صناعة مهمه باتت افشل الصناعات فى مصر الان وقد كانت سابقا قبل عدة عقود من اقواها حيث كانت الافلام السينمائيه المصريه تنافس العالميه منافسة الانداد وهذا عندما كان يقوم يتولى امرها رجال امناء موكول اليهم تثقيف الشعوب .

وبين الحقبة والحقبة الحاليه ليها اظن ان الفيصل كانت افلام بعينها تدخل فيها السفهاء والمسقطون مزيفوا التاريخ كفيلم واسلاماه حيث ترى فى احد مشاهده على سيبل المثال القائد الصليبى الكافر طبعا يسال القائد العربى المسلم الموحد بالله عمن هو الله حينما يريد قائد المسلمين مساعدته فى الحرب على التتار . فيصور السيناريست مع المخرج الصليبيين الذين يدينون بالمسيحيه انهم جهال بالله لايعرفونه . ان الله ومعرفته التى عجز الاسلام عن بيانه فكان تارة شاب امرد وكان تارة له أطيطا كأطيط الرحل الحديد إذا ركب من ثقله تارة فى مشكاة وكان وكان والف كان من الهبل الاسلامى . ولكن فى فيلم واسلاماه لا يعرف النصارى من هو الله . وان قال اصحاب الفن هذا فلا ملامة اذا ان قامت غواغائهم لتقتلنا بقانون الاسلام .

وقيلم اخر كفيلم الناصر صلاح الدين الذى لا يختلف اثنان من محققى التاريخ الحق ان صلاح الدين كان بربرى همجى صاحب اكبر مذابح اظهره الفيلم على انه القديس البار وتغافل الفيلم فى تعمد عن السبب الاساسى الذى من اجله قامت الحملات الصليبيه التى اثبتتها كتب المؤرخين الاسلاميين انفسهم والكل يعلم مدى التعسف الذى لاقاه المخرج العالمى يوسف شاهين فى نصوص بعينها لكى يتولى الاخراج لانه مسيحى . صلاح الدين الذى هدم من الكنائس مالا يحصى هذا بارهم فلما لا يقوم حثالتهم بهدم كنائس اليوم .

هكذا بدات الحقبة التاليه من صناعة السينما ففقدت مصداقيتها لدى الكل من ظلمته ومن كذبت عليهم بشأن ظلم الاخرين فترجلت عن موكب التقدم وتخلفت فالتمس اهلها الاشرار التعرى للتعرى متخلية عن اهدافها بالتوالى .

واصبح اكثر الذين يعملون بها خواء فارغ منحلون اخلاقيا فاسدون يترنحون بين احضان الرزيله . فتجد احدهم كبطل فيلم واحد صفر السيد احمد فيشاوى صاحب اكبر فضيحه اخلاقيه فى عالم الفن يزنى بكل معنى الكلمه ويسفح ويكذب على العلم بشان رذيلته وتتناول المحاكم موضوعه مع هند الحناوى ويدعونه يعمل ايضا فى مجال السينما المصريه . اليست هذه واحده من اسباب سقوطها يقول ذلك البطل السينمائى المغوار الفظ " أن الفيلم يطرح قضية غاية في الخطورة وهي منح المسيحيات الحق في الطلاق. " .

ونجد مثال اخر وهى السيده الهام شاهين صاحبة السيقان العاريه دائما والتى اجزم انها لم تتكلف جدها فى اتقان دور الساقطه فتقول " فيلمها يُسهم في تغيير القانون! كما حدث مع فيلم "أريد حلاً" للفنانة القديرة فاتن حمامة " والاخيره حدث ولا حرج فى فضائحا اخشى ان احصيها يلومنا بعض اصحاب تلك الفضائح التى يتغنى بها علنا فى الملاهى الرخيصه .

قد يجد الفيشاوى او الهام شاهين فى بعض انواع الزواج الاسلامى مبررا لما يقولونه واذ جارينا السيده الهام شاهين ان هناك عمل سينمائى غير فى قوانيين الطلاق والزواج من الارادة المنفرده الى الخلع فانهم سيجدون فى عقائدهم مايوافق اهوائهم الدنسه فتتغير حياتهم عبر فتوى او رواية او فيلم فبفتوى الرضاع ابيح للغير المسيحيه ان تجتمع وتختلى مع غير المحارم وكانت الطريقه لا تمنع المفاسد بل تهىء لها الحالة الذهنيه الدنسه التى تؤدى حتما للرزيلة والمجون المتستر بالدين اتتصورون نحلل للسيده ان تجتمع بالاجنبى عنها ان تخرج له صدرها !

هذا شائنهم لكن المسيحيه ابعد من ان تخضع لمثل تلك الاحلالات

وبفيلم تتصور السيده ان تغير المجالس التشريعيه المصريه انها كما غيرت الطلاق بالارد اة المنفرده الى طريقة الخلع لافكاك المراة من السجن الحديدى فى دينهم الطلاق الذى كان خلال اربع عشر قرنا بطريقة واحده معروفة من يام نبى العرب حتى قبل عشر سنوات اللهم نادرة او نادرتين احلوها على انها الحلع الذى اتبعه ولم يرد فى تلك النوادر ان الطلاق تم على غير رغبة الرجل بصريح العبارة الجازمة فافترضت التشريع هذا التصريح الذى لم يكن موجودا على الاطلاق مخالفا اجماع الامه والنصوص ذلك كله ليوائم شرعهم مفاسدهم

هذا شائنهم لكن المسيحيه لاتخضع لمثل تلك الافتراضات

عفوا قد بدأت كلامى بتمهيد عن تاريخ السينما فى مصر ويبدوا اننى لم انتبه ان اشير الى ان التمهيد انتهى ، خلاصة الموضوع تلك الارهاصات التى تعمل فى دين متهلهل فتغير اسسه وقواعده لتوافق الازمان قد تهدم دين باهت لا يقاوم رغبات اتباعه اما المسيحيه يا سادة تقوم على ثوابت راسخه اولها كلمة الله التى لا تغيير فيها ولا ظل دورا ن . لا تحتمل التأويل ولا التمييع فتتطبع تباعا لكل احلالة او كل افتراض .

فماذا يمثل هذا العمل الذى اسموه واحد صفر فى التاريخ السينمائى حتى يمثل اى قيمة او اثر على المسيحيين او المسيحيه انه نقطه تضيف الى افلام التعرى والى افلام الفرقعات التى تدوم فى ذاكرة السينما اكثر من بضع شهور فيلما اخر.

قد تقص منه هند الحناوى صورة او مشهدا تتذكر فيها مأساتها مع العقائد الفاسده ونتاجها وقد يقص منه بعض المراهقين صورة او مشهدا للسيده الهام شاهين اظنها تعلم ماذا يفعلون بها .

اما قيمة واحد صفر الحقيقيه لن تغير فى التاريخ لسينمائى شيئا لانه صفر

قيمته فى التأثير على المسيحيه التى اعتمدت فى نواميسها كلمة الله الحيه لا تتعدى الصفر قيمته فى ضمير ووجدان كل مسيحى سيشاهد هذا الفيلم صفر ليس لان قيمته عندى انا شخصيا وحسب صفر بل لان كل الذين شاهدوه قالوا انه = صفر .