الخميس، 3 يوليو 2008

يسوع الناصرى : الاله الذى اعبده




1 - انسان تحت الالام ولكن .....جذب اليه الجميع
+++
تلك الشخصيه العجيبه المثيره التى ظهرت بمطلع القرن الاول قد يتصور البعض ان العالم انذاك لم ينتبه الى ميلاده وحياته وصلبه ؛ الا ان الامر غير ذلك اذ جذب اليه الجميع العامه والخاصه . الاغنياء والفقراء . الحكماء والجهلاء . تحدث الى الجميع علانيه فى الهيكل والمجامع واجتماعات نظمها بلا ترتيب مسبق فكانت انجح اللقاءت .
تحدث مع العامه كموعظه الجبل وعلى نحو خصوصى مع كثيرين كنيقوديموس سرا .
تعامل مع الفقراء كصاحبه الفلسين والاغنياء الذين رنت عطاياهم امامه فى الهيكل
تعامل مع الجهلاء كالسامريه والعلماء كالذى حفظ الوصايا منذ حداثته .
تعامل مع البسطاء كالاعمى والمراه النجسه واستمع وحاجج الرؤساء عن داود النبى عندما اكل جنوده خبز التقدمه . جذب اليه الجميع
تلاميذه بلا قيد اوشرط تبعوه فقط لانه دعاهم
وقبلوا ولم يشترط احدهم شرطا ماديا او معنويا تبعوه لمجرد ان دعاهم
جذب اليه النساء فتبعنه اينما سار يصغين اليه فى محبه وكانهن مأسورات اذ بسط عليهن حنان الطهر والقداسه وارتفع حبهن له فوق الظنون
فاحبته اقل النساء شأنا كالخاطئه والمجدليه
واعظمهن قدرا كزوجه بيلاطس كلوديا
ولايتصور هذا سهلا فى عصر كان الرجل اليهودى يشكر الله كل يوم لانه ولد ذكرا وليس انثى فى عصر جرد لمس المراه خطيه حيث كانت النساء لا تحصى ولاتكتتب جذب اليه الاطفال فتعلقوا به واحتاطوه فى كل مكان والمرهتالوحيده التى قيل ان المسيح اغتاظ عندما منع التلاميذ الاطفال من الجلوس مع السيد وقرر حقيقه ان ملكوت السموات لهم -مت 19 جذب اليه القاده الحربيون كبيلاطس الذى استبسل الا يموت البار . وقائد المائه الذى شفى خادمه وقائد المائه الذى تولى صلبه جذب اليه القاده السياسيين والدينيين كاعضاء السنهدريم فاجتمع سمعان الابرص ونيقوديموس والرامى وسوباط على راى مقررين "عار علينا ان لم يدافع احد عن هذا البار "هذا التاثير الذى لم يرتبط بوجوده بالجسد على الارض بل امتد الى قرون وعصور عديده لم يتبدل الراى فيه بل ازداد يقين على يقين حتى اصبح يتبع هذا الشخص المسالم اكثر من ثلثى سكان العالم .
والغريب انه لم يرد اى وصف جسدى او شخص للناصرى اذ امتنع الوحى عن ذكر هذا ورغم ذلك استطاعت كلمات هذا الشخص الفريد ان تجمع بلا سيف اوبرهان مباشر او شريعه جديده بل لعقيد اكثر العقائد على الارض صعوبه فى التطبيق استطاعت ان تجع اكثر الناس اعمالا للعقل على مر العصور فى احد عشر لقاء مميزا ستكون تاملاتنا عن شخص الناصرى من ادق المصادر
سنجيب عن كل ما يجول بخاطرك لماذا ولد؟
وهل كانت له خطه استراتيجيه فى التبشير بملكه ؟؟
هل زار الهند او تركيا ؟
هل تنباء عن محمد ؟؟
وما حقيقه كفن تورينو وغيرها وبالاجمال هل كانت حيلته بشاره خلاص ام قصه انسان مات مذبوحا على الصليب الى كل مفكر ليتأمل هل كان هذا الناصرى انسان ام نبى ام اكثر من ذلك بكثير

+++

2 - طفل عجيب
+++
مرت نحو 400 سنه واكثر من وقت نبوة ملاخى اخر انبياء العهد القديم حتى ولد الناصرى
ثم فجاءة حدثت فى السماء ظواهر حركت علماء من المشرق نحو بيت لحم ،
امتنع شيخ عن الكلام فور خروجه من خدمه الهيكل ،
حبلت زوجته المسنه ،
حبلت عذراء بلا رجل بعد ذلك بنحو عده شهور ،
ظهرت جمهره فى السماء لرعاة ،
ومات سمعان الذى كان معروفا انه ينتظر موته عندما يرى مسيح الرب ،
وتكلمت حنه النبيه عن طفل العذراء ،
صرخ معمدان الاردن هوذا حمل الله ،
ظهر الروح على هيئه حمامه نازله على ذلك الناصرى
الشخص الذى دعاه المعدان حمل الله
الا ان هذه الظواهر وغيرها التى لم تكن محل سرد من يسوع ذاته امام من حادثهم او ناظرهم او ضايقوه او حاولوا قتله انه صمت اكثر مما تكلم وفعل اكثر مما وعد ولم يكن ما ذكر سابقا خيال من الكتابق او محاكاة لاساطير الاولين الفراعنه او اليونان اذ وقعت بمناسبه شخص تاريخى وصًدق عليها التاريخ غير متعمد لكى ما تظهر حقيقه الناصرى - فى حينه انه عجيبا .ليتك تخلى ذهنك ولو لبرهه.لما لم يستغل يسوع هذا فى كرازته ليؤكد ارساليته من السماء : ان لم يكن هوحامل كل الاشياء بكلمه قدرته (عب 1 : 3 )وان لم يكن هو الرئيس ( 2 : 17 ،3 : 1 )وان لم يكن هو الملك ( مت 2 ، مر 15 : 32 ،لو 1: 32 ، يو 1 : 49 ) وان لم يكن هو المختار ( 1بط 2: 6 ) فلم يكن محتاجا لظواهر الطبيعه ان تؤيده فبكل لحظه أتيه فى حياته ما يكفى . بل وقبل حياته نحو خمسمائه نبوة تحققت فيه بلا ادنى شك من الانبياء الكباغر والصغار حتى ان الكاذبين والمزورين من كثرتها نسبوها لمشيعيهم .بقى السؤال ........ ماذا تعتقد فى الطفل يسوع بعد ان رنمت السماء لميلاده بجمهره سمائيه دون كل الانبياء بلا استثناء ولما دونها المدونون لم يكن بخاطرهم انه ينصبوه اله .ماذا تعتقد فيه واجتمع امام مزود ولادته ملوك الشرق ورعاه اسرائيل .ماذا تعتقد فيه بعد ان شهد له يوسف النجار وسمعان الشيخ وحنه النبيه والمعمدان . بعد ان جرد عليه الشيطان يوسف البار ليقتله وهو مازال بعد جنينا فلم يقدر وجرد عليه هيرودس الملك جنوده المدججين بالسلاح ليقتله وهو رضيعا فلم يقدر الاخر . من مثله من الانبياء الذى اشاع بميلاده سلام وحرب . نور وظلام فى ان واحد يقينا تعدى تعدى حدود النبوة .لماذا كثرت المؤلفات لتقص طفولته فلم تعرف ان لم يكن يسوع الناصرى هو المسيح ابن الله الحى

3 - المعلم الصغير
+++
غريب الامر انه سكتت البشائر عن فتره فى حياة الناصرى كان يهمنا كمتتبعى سيرته ان نعلم ما حدث فيها وهو مازال بعد صبى حتى دخل بنا الى حقل الخدمه
يقول لوقا ( ص2 ) انه بعد ثلاث ايام غابهم الصبى يسوع عن والديه وجداه يعلم فى الهيكل - مريم ويوسف - يعلم فى الهيكل معلمى اليهود يسمعهم ويسالهم ولم يكن سمعه فى سؤاله عن قله ادراك ففعل يسأل جاء فى الترجمات بمعنى يطلب حجتهم الا انه فرغت حجتهم وتفهم الصبى يسوع ذلك . فراح يجيبهم من شريعه موسى وماذا يريد الله من شعبه اسرائيل حتى جاء والديه وراياه يجاوب معلمى الهيكل اندهشا ....الا انهم سالاه عن سبب تغيبه بعد ان ظنا انه كان بين الرفقة ( لو 2 : 44 )
فعادة ما لا يسال جنسنا البشرى الله عن اعاجيبه معنا بل يسأل الله عن كيف لايظهر امامهم جليا فكان من الطبيعى للصبى يسوع ان يقول لهما لماذا تطلبانى ؟
- الم تعلما ؟
- ينبغى ان اكون فيما لابى .
وللمره الثانيه يقول لوقا انهما- والديه - اندهشا حقا اذ خضع الناصرى لوالديه كابن مطيع للوصيه
"اكرم اباك وامك "
الا انه كان فوق الوصف طفلا مثيرا ترك الصبيه ليلهون او ليرجعون من حيث اتوا اما هو فقد بقى يعلم معلمى الهيكل واساتذته السؤال اليك ماذا تعتقد فى الصبى يسوع الناصرى الذى ترك الصبيه ورفقته من الصغار ووالديه وبقى يدرس المدرسين ويعلمهم . اعلمت لماذا جاء فى ذلك الزمان فالواضح ان معلمى الشريعه كانوا عطشى للفهم . والواضح انه جاء الوقت الذى ينبغى لكل اب ولكل ام ان يعلما ويقدما بكورتهما الى هيكل العلى وان يوسعا الفهم والادراك لمشيئه الاب ماذا تعتقد فيه وقد ترك الصبية ووالديه وكان يتقدم فى النعمه والحكمه والقامه عند الله والناس انه الناصرى هو ........... المسيح ابن الله الحى

+++
4- صاحب العجزات
+++
لايعتقد اغلب المفسرين ان اول معجزه ليسوع الناصرى هى معجزة عرس قانا الجليل لان يوحنا الانجيلى لم يقل انها اول الايات بل قال انها بدايه الايات فى قانا الجليل واظهر مجده .
بالاضافه الى هذا ان اول القصه تقول ... وبعد ثلاثه ايام من واقعه يسوع مع نثانئيل الذى قال قبل ان دعاك فيلبس وانت تحت التينه رايتك - ويقول التقليد المقدس ان نثانئيل كان من الاطفال الذين كانوا فى بيت لحم وامه خبائته تحت شجره التين عندما طلب جنود هيرودس قتل الصبى يسوع فقتلوا اطفال بيت لحم دون السنتين - فنجا . ويجيب نثانئيل 0على الفور "يا معلم انت ابن الله " ، وقبلها ان فيلبس قابل نثانئيل وقال له " وجدنا الذى كتب عنه موسى والانبياء ". واستنكر نثانئيل ان يأتى شيئا "الحا من الناصرة فقال له فيلبس " تعال وانظر " .وقبلها قال اندراوس لاخوه سمعان " وجدنا المسيا " .اى المسيح وقبلها لم يستطع اندراوس ان يقاوم سحر يسوع الناصرى عندما سأله هو والتلميذ الذى معه "......ربـــــــــــــــــى اين تمكث .......... " فقال لهما الناصرى تعاليا وانظرا .ونظر وكثا عنده وقبلها كان هذان التلميذين امام استاذهم المعمدان وسمعاه يقول" هوذا حمل الله " ثم قال لهما ايضا ولم يذكر يوحنا او غيره ماذا قال لهما بالضبط وهذه هى معجزات الناصرى قبل معجزه عرس قانا ان ما من احد قابله الا واسره شخصه المبارك فشيئا مختلفا ان ينادى عليك احدهم ويقول تعال . وان ينادى عليك ابيك الذى انت تعلمه جيدا ويقول تعال . فتجرى خاضعا مسرعا ملبيا النداء . هذا ما حدث بالضبط مع كل من تقابل ولاول مره مع الناصرى اذ لبى النداء دون قيد او شرط .فماذا تعتقد فى يسوع الناصرى اذ كل من قابله سجد وخضع وجرى اليه واعترف ان به شيئا مميزا عمن قابلهم من ذى قبل .يسوع الناصرى حمل بين قسمات جبينه ملامح شدت اليه كل الانسانيه على مر العصور والبلدان كشد البنين الى الاب وهو فى المقابل يبتهج قلبه السماوى معلنا : من الان ترون السماء مفتوحه وملائكه الله يصعدون وينزلون على ابن الانسان وهكذا بدات معجزاته هادئه . بلا سيف او حرب كلمات جمع اتباعه لمجرد ان دعاهم فقط دعاهم ولانه صاحب سلطان قبلوا وتستمر هذه المعجزه حتى وقتنا هذا الى الان .يجول يصنع الخير العظيم لا يطلب من مريديه سوى ان يتبعوه انه يسوع الناصرى ..........هو المسيح ابن الله الحى

+++
5 - صاحب السلطان الكامل
+++
لن يستطيع احد ايا كان عمل احصاء دقيق متفق عليه للمعجزات الى صنعها الناصرى ولكن يمكننا عمل تحقيق ببعض انواعها .
فيسوع الناصرى سيطر على جميع الامراض بالاخص فتح اعين العميان ( مت 9 : 27) وهذه المعجزه لم تنسب لاحد غيره قط قبله او بعده
وبالعموم سيطر على الجسد فاقام الموتى ( مر 9: 27 )
وعلم افكار المتفكرين سرا ( مت 9 : 4 )
وسيطر على مخلوقات البحر ( لو 5 : 1 )
والبر فى مملكه الحيوان كالخنازير ( لو 8 : 32)
والنبات كشجرة التين ( مت21: 18 )
وعلى الهواء ( لو 8: 25 )
وامواج البحر ( مر4: 39)
وعلى السحاب ( مت 17: 5)
وعلى عالم الماده فشق حجاب الهيكل ( يو 9 : 18 )
والغى خصائص الماءفمشى عليه ( مت 14 : 25 )
واضاف اليه بان جعل منه خمرا ( يو 2 : 1)
وبالعموم سيطر على الارض . وعلى الكون عندما سيطر على الشمس فحجبت ذاتها واذا نحينا المعجزات جانبا فاننا نراه اجرى قصصا جانبيه بجوار قصه الفداء العظمى .
فكيف اقتنع نثانئيل بعد ان كان رافضا لاى شيئا من الناصرة بان قال رايتك وانت تحت التينه فقط
و كيف اقتنع نيقديموس ان يصير تلميذا رغم ان حديثهما يبدو وانه قد انتهى بعد فهمه لحقيقه الميلاد الفوقانى
وكيف جهز سمكه لصنارة سمعان بلعت استار ليسدد الجزيه.
كيف اتفق مع القوم الذين طلب جحشهم لدخول اورشليم
ومع حامل الجره
ورب البيت الذى اعد فيه الفصح
من ومت وكيف فعل كل هذه الاشياء ذا الثلاثين من عمره حتى سيطر على الجميع ؟
قد نتصور انه ذهب اليهم او ارسل اليهم رسلا او ملاكا فى القصتين الاخيرتين الا ان هذا يستحيل حدوثه فى القصص الاخرى . وكيف ادار هذا الناصرى تلك المؤسسه الاعلاميه والاداريه والماليه المكونه من اثنى عشر تلميذا وسبعون رسولا بخلاف النساء واسر هؤلاء الاثنى ثمانون رجلا ما احد منهم اشتكى العوز او الحاجه ولم يتشاجر اثنان منهم ولما اختلفا كان خلافهما من يجلس على اليمين ومن على اليسار فى مجد الناصرى هذه هى الخلافات التى كانت بمؤسسه الناصرى التى زارت المسكونه كلها ووقفت امام الولاه بعصر الناصرى .فماذا تعتقد فيه انبى صالح مثل موسى وايليا ولكن لماذا مكنه الله من كل هذه الخوارق التى فاقت عددا ونوعا معجزات كل الانبياء مجتمعه بكل الازمان ؟من منهم فتح اعين اعمى واحد او سيطر على عالم الكون والارض والانسان والشيطان كمن له سلطان خالقا ( عب 1:2) قادر قدير ( لو 1: 49 ) كان بلا خطيه ولكن لم نراه مبالغا فى العباده او متصوفا حتى يجعله الله مميزا . كان متعبدا بين الحين والاخر ليعلمنا . متبعا الناموس ليرشدنا .ولكن لم تراه متشددا حتى تسبغ عليه السماء بركات وامتيازات ابن وحيد ...لاب سرمدى فمن هو....انه المسيح ابن الله الحى

+++
6 - محير الاعــــــــــــــــــــــــــــــــداء
+++
اوصى الناصرى تلاميذه وكل من صنع معهم ايات الا يعلم احد بما صنع ( مت 9 : 9 ) ، ( مر 5 : 34 )
ولم ينتظر ممن صنع معهم هذا ان يؤمنوا به ( يو 5 : 13 )
ورغم ذلك كسب كثرة من الاعداء . نعم بهروا بما تكلم الا انهم تعاهدوا ان اعترف به احد جهرا يخرج من المجمع ( يم 9 : 22)
ارسلوا خداما ليمسكوه ( يو 7 : 32 )
اسلموه حسدا للقتل ( مت 27 : 18 )
الا ان الخدام رجعوا قائلين لم يتكلم قط انسان هكذا ( يو 7 : 46 )
فتعالت اصوات الرؤساء ماذا نصنع انه كل يوم يصنع ايات كثيره ( يو11: 47 )
والفريسيين صرخوا هوذا العالم قد صار وراءه ( يو 12 : 19 )
وكثيرون منهم امنوا ولكن لم يعترفوا لئلا يصيروا خارج المجمع ( يو 12 : 43 )
وطاف الكيل بهم فقالوا له : الى متى تعلق انفسنا ان كنت انت المسيح قل لنا جهرا ( يو 10 : 24 )
اختل تفكيرهم ....
من اين لهذا هذه الحكمه .....
اليس اخوته عندنا ......
من اين لهذا هذه كلها ( مت 13 : 57 )
الا انه كان قاس اللهجه على جميع من لم يقبل تطبيق النبوات فيه
ولم يحابى من استغلق فهمه عن حقيقه الاعلان وتمسك برداء الشريعه المزيف
فعندما سألوه عن تعدى تلاميذه غسل الايدى قبل الاكل . وصفهم انهم ابطلوا الوصيه . ومراءون
وعندما قال تلاميذه انه بقوله هذا نفرهم منه قال اتركوهم عميان قاده عميان ( ت 15 : 13 )
اذا ماذا تعتقد فى يسوع الناصرى . انه كان فائق التحدى لمن لم يقبل اعلان السماء اذا جائهم صوت من السماء بعد ان صلى الناصرى ايها الاب مجد اسمك . اجابته السماء على الفور مجدت وامجد ايضا فقال السامعون رعد وقال اخرون كلمه ملاك . اما الناصرى فقال ليس من اجلى هذا الصوت بل من اجلكم الان دينونه على هذا العالم ( يو 12 : 31 ) نعم هى دينونه السماء اما هو فقد اكد سابقا انه لم ياتى ليدين بل ليخلص العالم ( يو 3 : 17 ) فمن هو مخلص العالم باسره انه المسيح ابن الله الحى
+++
7- سلام المضطربين
فى العهد القديم ارى انه اجمل من تعزى بالايمان هى المراة الشونميه اذ كان ابنها ميتا وقالت رغم هذا لغلام اليشع سلام ( 2 ملو 4 )
الا ان هذه المراة ايضا تعرضت لجوع ارض الجلجال كغيرها
سابقا تكلمنا عن نثانئيل الذى لم يستطيع ان يقاوم فرحته باللقاء فكان رسولا .
ونيقوديموس الذى دافع عن الناصرى عند محاكمته .
والا دعنا نتحدث عن المجدليه التى ظلت معه الى المنتهى ( لو 19 : 25 )
والخاطئه التى حفظت الطيب لتكفينه ( مت 26 : 12 )
انظر الى السامريه عندما مضت الى مدينتها قائله للجميع انسان قال لى كل ما فعلت انها تقر امامهم بخطيتها فرحه ..
انظر الى المفلوج الذى كان محطما لعله عاد راقصا هو ومن معه من فرحه الشفاء ( مت 8 : 14 )
انظر الى مريض بيت حسدا الذى ظل ثمانتيه وثلاثين عاما مقعدا ينتظر من يلقيه فى البركه لعله يكون اول النازلين ولعله يشفى انه يقوم يحمل سريره ويعود فرحا ( يو 5 : 1 )
انظر عندما يعود قائد المائه الى منزله فيقولون له شفى غلامك العزيز ( يو 7 : 1 ) وتخيل فرحته كما يحلو لك . انظر ارمله نايين تذهب تودع ابنها الوحيد المائت للقبر فيخرج من نعشه متكلما لعلها رقصت رقصه داود امام التابوت ( لو 7 : 11 )
انظر للجموع المزدحمه سمعت وجاعت وقال المفكرون ان يذهبوا ليبتاعوا طعاما . الا انه يطعمهم ويشبعهم ويفيض خيره عليهم فترقص قلوبهم .
انظر اليه يكسر جمود المعجزات فيجرى اول معجزه فى تاريخ البشريه والانبياء والمرسلين ... فتح اعين عميان . انظر اليه يطلق المراة التى جاءت لتموت حسب شريعه موسى بالرجم . وهوصاحب الشريعه لم يدينها
( يو 8: 20 ).
انظر اليه يرد لعازر بعد موته الى شقيقتيه ( يو 11 : 1)
فماذا تعتقد فى يسوع الناصرى ويتقلب اتباعه فى جمر النار بعد الصعود ....يسألونهم :سلام ؟ يقولون سلام فماذا تعتقد فيه وتلاميذه يذبحون ..... يسألونهم :سلام ؟ يقولون سلاموماذا تعتقد والى الان ينحر مؤمنيه بكل البلدان .....يسالونهم : سلام ؟ يقولون سلام وماذا تعتقد فيه وهو يصلب ويقولون لعل ايليا ينزل ويخلصه وهو يقول اغفر لهم يا ابتاه لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون انه يسوع الناصرى .... المسيح ابن الله الحى .
+++
8- المصلح العظيم
+++
الناصره هى مدينه عبريه فى الجليل ويعنى اسمها المحروسه او القطيب . ولم تذكر قبل المسيح فى اى وثائق تاريخيه فى العالم سوى ذكرها اشعياء النبى مره فى ( 11 : 1 )
ورغم اشتهار سكانها بالشر وازدياد نسبه العنف فيها لذا كانت محتقره
ورغم هذا دعى يسوع الوديع الهادى " الناصرى " ونشاء فيها وتربى هناك ولم يعترض ان يدعى ناصريا نسبه لهذا البلد "
جاء لخاصته وخاصته لم تقبله ( يو 1 : 11 )
اخوته لم يؤمنوا به ( يو 7 : 5 )
حتى انه يقول لو لم اكن قد عملت بينهم اعمالا لم يعملها احد غيرى لم تكن لهم خطيه اما الان فقد راوا وابغضونى بلا سبب انا وابى ( يو 15 : 23 )
الا انه لم يكن هكذا صالح خاصته الشريره فذهب يدعونهم مرات ومرات معرضا نفسه للقتل ولم يكن هكذا
فصالح الامم عندما ذهب لمصر الامميه طفلا هربا من هيرودس ( مت 15 : 28 )
ولم يكن هكذا صالح السامره فقبل السامريه ( يو 4 : 4 )
وذكر مثل السامرى الصالح ( لو 10 : 23 )
ولم يكن هكذا عندما صالح الاشرار فقرر ان الله يشرق شمسه على الاشرار والصالحين( مت 5 : 45 )
ولم يكن هكذا عندما صالح البرص بعد ان كانت شريعتهم هى النفى خارج المدن ( مت 8 : 1 )
وصالح الخطاة والعشارين والزوانى والذين بهم ارواح شريره بل دعى محبا لهم ( لو 7 : 34 )
ان اعظم دروسه بل اعظم تعاليمه تلك التى قدمها لمبغطيه والذين اتوا ليجربوه فى كل حين فماذا تعتقد فى يسوع الناصرى وقد صالح صالبيه فصار هيرودس وبيلاطس صديقين عند صلبه بعد ان كانا عدويين ( لو 23 : 12 ) وقدم لليهود بارباس طليقا كما يطلبون وكان هو فديه عنه تقول المصادر التاريخيه ان بتارباس هذا صار مبشرا عظيما بعد حلول الروح القدس فمن هو يسوع الناصرى .... انه المسيح ابن الله الحى

+++

9- ملك الملوك .... والانسان
+++
ليس هذا عنونا لفيلم امريكى . بل لملك حقيقى فيسوع ملكا .
فلما جاء الى العذراء قال لها الملاك ها انت احبلين وتلدين ابنا ..يملك على بيت يعقوب ( لو 1 :3 ) وسجد له المجوس قائلين هذا هو ملك اليهود مت 2:2
وصرخت اورشليم مبارك الملك الاتى باسم الرب لو 19 : 38
وكتب بيلاطس البنطى علته على الصليب بكل اللغات ملك اليهود مت 27 : 37
انه كان ملك فعليا فله المام عجيب بكافه تفاصيل الحياة وامورها فرغم انه ربيب الناصرة والجليل
اجاز الجزيه اذ رضى الشعب بعبوديه قيصر .
يعلم متى يسلم نفسه ومتى يحجبها .
يقول تارة لمن شفاهم اخبروا عنى وتارة يمنع هذا .
يتاخر على اقامه لعازر ويقول ليهوذا مسلمه اعمل باكثر سرعه .يو 13: 27
لكل سؤال عنده اجابه حاضره.
ملكا فرحا مع لانجازات عبيد مملكته
ارسل رسلا يشفوا المرضى ولما عادوا فرحين : يارب حتى الشياطين تخضع لنا باسمك . فرح هو ايضا وتهلل وقال ان انبياء كثيرون وملوكا ارادوا ان ينظروا ما انتم تنظرون .
كان ملكا بلا صولجان او عصا لذلك قد ينخدع الكثرون فيه فيقول نو تو فتش باحث الشخصيات التاريخيه المشهوره :ان يسوع ذهب للهند وسكان جنوب الهند يعتقدون ذلك وفى كشمير قبر يدعى قبر عيسى حتى ان انبا اغريغوريوس - المتنيح ناقش رد هذا فى جريده وطنى 27/ 3/ 1977 م. وقال غيرهم انه ذهب لتركيا وغيرهم انه تربى فى وادى قمران مع الاسينيين او تنباء عن محمد او هتلر الالمانى . فالجميع بهرتهم قوته وفصاحته وسحر شخصيته فاستهانوا ان ينشاء ثله فى الناصرة وتفكروا فى ممن يكون قد استقى تعاليمه وكيف يكون ربيب الناصرة هو صانع هذا والاخرين ارادوا ان ينسب على لسانه توثيق لمن يتبعونهم او يقدرونهم فتكون شهاده لهم .ولكنهم غير ملامين اختلط عليهم الامر كما اختلط على من قبلهم كما اختلط على تلميذى عمواس كانوا متحيرين فيما بينهم حتى جاوباه الم تعلم الامور .... امور يسوع الناصرى كان انسانا نبيا مقتدرا اما هو قال لهم ايها الغبيان ...وفسر الامور لهم .... ومكث معهما ... وبارك وكسر وناولهم حينئذ فتحت اعينهما فقالا الم يكن قلبنا ملتهبا فينا اذ كان يكلمنا فى الطريق لو 22: 32 فماذا تعتقد فى يسوع انسانا نبيا . الايلتهب قلبك عندا تقراء عنه او يحدثك فى الطريق أأنت من النازلين معه الى اورشليم الصارخين اوصانا ملك اسرائيل ام من اولئك الصاعدين عند الصليب القائلين ان كنت انت ملك اليهود فخلص نفسك .... انتبه ...... انهم رجعوا يقرعون صدورهم لو 23: 48 ثم قام الملك وظهر بهيئه اخرى مرات كثيره كملك ثم لانه ملك ارتفع للسماء وجلس عن يمين الله فمن هو يسوع .... اته المسيح ابن الله الحى
+++
10 - رئيس الحياة
+++
لم يقدم الناصرى الشفاء الجسدى لمن يطلبونه وحسب .
بل كثيرا ما نراه يذهب هو ويمنح الشفاء .
فدعا المراة المنحنيه .
ومريض بركة بيت حسدا فقال له اتريد ان تبراء اجاب : بينما انا انزل ينزل قدامى اخر . قال له : قم احمل سريرك وامشى يو 5 : 8 .
بل قدم الشفاء النفسى فاظهر الخطيه وعالجها وعالج مظاهر العصيان والتمرد كما فعل مع السامريه والشاب الغنى ونيقوديموس والمراة التى امسكت فى ذات الفعل .
الاكثر انه قدم شفاء الارواح بغفران الخطايا انه سلطان ابن الاله مر 2: 7
اين يقولون عنه انه نام ؟ اليس عندما يصنع معجزة مع الطبيعه ....
اين يقولون عنه انه استراح ؟ اليس عندما قدم اروع امثلته وتشبيهاته على الجبل ....
اين يقولون عنه انه اكــــــــــــل ؟ اليس عندما اطعم الجموع وفاض عنهم ....ويقولون عنه انه يشرب عندما اجتمع مع الخطاة والعشارون ليبدل حياتهم .
ويقولون عنه انه يلبس عندما البسوه رداء قرمزيا ليصلبوه بلا سبب انه ارتقى فوق مستوى البشر وكان انسان . ارتفع فكريا وجسديا وروحيا فوق كل تصور
حتى جال بخواطر الشعار ،
وبفكر الفلاسفه ،
وبذاكرة المؤرخين ،
وبمراجع القانونين ،
وبمعامل الكميائيين حتى خرج علينا العلماء جميعا فدرسوا الكفن المعثور عليه بتورينو وخلصوا الى نتيجه حتميه مؤدها انه لايمكن ان يكون ما احتواه هذا الكفن جسد انسان عادى ذلك ان قوة خارقه وعظيمه فى اقل من لحظه انتزعت الجسد الملىء بالجراح مكان الرسخين والقدم والحربه وتركت الكفن كما كان ملفوفا .انه لم يظهر بعد قيامته لغير انصاره من التلاميذ والرسل والاتباع لانه لايحتاج ان يقدم ذاته عبر برهان العقل بل ليؤمن به كل من يريد فلو كان قد ظهر لغير اتباعه لقالوا اقتحم العقول ببهرجه الانبياء.انه غير موسى يناظر سحرة فرعون بأعاجيب فيهلل له الحضور .....انه غير اليشع الذى طلب من الارض ان تبتلع اطفال عيروه .......فماذا تعتقد فى يسوع الناصرى الا انه فاق الاثنان بل فاق الجميع اذ ان رسل الناصرى هم الذين اشاعوا خبر القيامه وصدقهم العالم لان قوة الروح القدس كانت معهم ... فمن هو ذاك الذى استطاع ان يمنحهم القوة ... انه يسوع ....المسيح ابن الله الحى
+++
11 - معشوق القلوب الاوحد
+++
الاجنه دنت الى المولد . قالها الياقيم على اسان حزقيا لاشعياء ( اش 37 : 1) اما جنين اليصابات ارتكض فى بطنها امام الناصرى ( لو 1 : 44 )
ورنمت العذراء تبتهج روحى بالله مخلصى ( لو 1:46 )
وسمع جيرانها وفرحوا ( لو 1: 58 )
وزكريا افتقدنا المشرق من علاه ( لو1: 78 )
فالجميع ابتهج عند مولد الناصرى احبه الجيع الا الاكثر اهميه انه احب الجميع ايضا انظره يقول لاتخف ايها القطيع الصغير ( لو 12 : 13 )
ويكون فرح فى السماء بخاطى واحد ( 15 :7 )
ودعوا الاولاد ياتون الى ( لو 18 : 16 )
ولتلاميذه يقول شهوه اشتهيت ان اكل الفصح معكم ( لو22 :5 )
ويقول فى مكان اخر حين ارسلتكم هل اعوزكم شىء ( لو 22 : 32 )
هذا لن يكون اقل من اله الذى هذا يقول لمسلمه وتاركيه
انظره مع المراة المنحنيه . يا امراه انك محلوله من ضعفك ( لو 3 : 10)
وللعذراء يامراة ساعتى لم تاتى بعد . الاانه يسارع على الفور يحول الماء الى الخمر.
وانظره يلمس اذن ماخس عبد رئيس الكهنه مع الذين اتوا للقبض عليه ويشفيها ( لو 22 : 27 ) .
لذلك احبه الجميع وتعلقت به كل القلوب . دون اى فائده ماديه فلا اجور ثابته او متغيره ولاغنائم حرب .
يرسل قائد المائه ياسيد لاتتعب فقط قل كلمه ليبراء غلامى ( لو 7 : 10 )
حتى ان امه واخوته لم يستطيعوا الدخول اليه بسبب الجمع المزدحم حوله . فهذه قلوب لا تستطيع ان تذهب لحظه واحده بعيدة عنه . نازفه الدم لما رات انها لم تختفى جاءت مرتعده وخرت له وسجدت وقالت اعندها ( لو 8 : 43 )وسأل الناصرى بطرس اتحبنى ؟ .قال : نعم ..... يارب انت تعلم انى احبك .- رغم انه سابقا قال حشاك يارب ، وانكره ثلاث مرات قبل صياح الديك . واعاد الناصري السوأل ثانيه وثالثه فقال له بطرس : انت تعلم كل شىء انت تعرف انى احبك ( يو 21 : 17 )فماذا تعتقد انت ؟ ... هذا هو اقرار بطرس ذو الشخصيه المتباينه المتهوره . امام صور سريعه متلاحقه امامه فماذا هو اقرارك انت بعد ان اكتملت الصوره امامك بغير رتوش . بعد ان جثت امامه مليارات ومليارات القلوب تعترف : انت تعلم كل شىء انت عترف اننا نحبك . انه يسوع الناصرى ..... المسيح ابن الله الحى .
+++
يسوع الناصرى ...... المسيح ابن الله الحى
+++
اراك بعض الشىء مضطربا . اراك بعض الوقت تخفى ما انت تؤمنه وتشعر احيانا بانك ترفضه .برايك من هو يسوع الناصرى ؟....
ان اجتمعت لك كل فلاسفه العصر والحكماء وكل رجالات القانون وكل المؤرخين عبر الازمنه والامكنه ليثبتوا لك لتؤمن انه هو المسيح ابن الله الحى فلن تقبل ان لم تعطى - تولد من فوق
وكيف تعتمد فى ادراك هذا غير المحدود بفكر بشرى محدود .
هكذا بعض الذين لمسوا وعاشوا فى زمان يسوع الناصرى نفسه شكوا وتراجعوا بل صرخوا اصلبه .
ولكن البعض الاخر أمن دون ان يقترب منه لذلك طوبى لمن امن ولم يرى .
فلا يلزم للايمان به ان تراه او تجسه - كما رغبت المجدليه .
او ان ترى بعض خوارقه او ان يصنع معك معجزة
فكم من قديسين عاشوا دون ان ينظروا واحدة من هذه او تلك بل صنعوا هم المعجزات لغيرهم وكانوا تحت نير الاضطهاد او تحت نير المرض .
وترجى الغنى ابينا ابراهيم ان يفعل شيئا لينقذ بيت ابيه . الاان ابراهيم قال ولا ان قام واحد من الانبياء يصدقون ( لو 16 : 31 )
الايمان ليس مرهون بمعطيات العقل او اختبار الايات او الهبات
ألم يظهر يسوع بين من هم خاصته اولا ؟ الا ان اكثريتهم لم يقبلوه حتى تتم النبوة : سادعوا الذى شعبى . شعبى . وفى المقابل قال بولس الرسول ان الامم الذين لم يسعوا فى اثر البر . ادركوا البر الذى بالايمان ( رو 9 : 25 ، 30 ) اذا البر يالايمان ليس بعطيات اخرى سوى الايمان .
والايمان قناعه القلب لا العقل
وقناعه القلب هبه الله تمنح بغير حاجه الى برهان بل بانسحاق .
يسوع الناصرى - كما تتبعنا سويا كل شىء من البدء ( لو 1 : 3 )
أمنت او لم تؤمن هو ذلك وقصه يسوع المسيح ابن الله الحى لم تنتهى فى ثلاثه وثلاثون عاما بل لها فصول ازليه وتستمر لابد الابدين ولكن اين انت من هذه القصه السرمديه هو بهذه القصه يجعلك عبدا بل ابنا بل اخا بل شريكا فى السمويات .... وانت اين تضع يسوع المسيح فى قصه حياتك

ليست هناك تعليقات: